تونس: زيادة مرتقبة في أسعار الكهرباء وتعديل قانون الضرائب

قال وزير الصناعة والتجارة التونسي، زياد العذاري، إن تونس تراهن على قطاع التصدير من خلال إنجاز استراتيجية جديدة لتنمية الصادرات واستكشاف أسواق جديدة لترويج أكثر ما يمكن من المنتوجات التونسية.

وأضاف العذاري، خلال لقائه السفير الأميركي في تونس دانيال روبنستين، أن الإصلاحات الاقتصادية تعد من أولويات حكومة بلاده للنهوض بالاقتصاد من خلال التشجيع على الاستثمار ودعم الشراكة وإنجاز المشاريع الكبرى التي من شأنها تحقيق التنمية، بحسب بيان صادر عن وزارة الصناعة التونسية.

من جهته، أشار السفير الأميركي لدى تونس، دانيال روبنستين، إلى رغبة بلاده في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، مؤكدًا الحرص على مواصلة دعم تونس، خاصة في ما يتعلق بالجانب الاقتصادي والتسريع في الإصلاحات الاقتصادية لتحسين مناخ الاستثمار وجلب الاستثمار الخارجي ودعم الاستثمار الداخلي.

وقالت وزيرة المالية التونسية، لمياء الزريبي، إن الحكومة تعتزم تعديل قانون الضرائب والمالية العامة لسنة 2017 مع زيادة متوقعة في أسعار الكهرباء في 2017 ضمن خطط لخفض عجز الميزانية.

وأضافت أن الحكومة سترفع الضريبة على المركبات بنسبة 25%، كما ستزيد ضريبة القيمة المضافة، مشيرة إلى أن مشروع قانون المالية لسنة 2017، يعتمد على 3 فرضيات، هي مراجعة جدول الضريبة على الدخل من خلال تعميم إعفاء شريحة الدخل التي لا تتجاوز خمسة آلاف دينار بالنسبة إلى الإجراء ليشمل كل الطبيعيين مع إعادة توزيع شرائح الدخل الأخرى وتعديل نسب الضريبة المطبقة عليها لملاءمتها مع مستوى الدخل الخاضع للضريبة.