Atwasat

تونس: محتجون يغلقون أكبر مناجم الفوسفات مجددًا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 02 أكتوبر 2016, 06:50 مساء
WTV_Frequency

غلق العشرات من حاملي الشهادات العاطلين عن العمل أكبر مناجم الفوسفات في تونس، أمس السبت، بحسب ما ذكرت مصادر محلية في ولاية قفصة وسط تونس اليوم الأحد. وقالت المصادر إن إنتاج ونقل الفوسفات توقف تمامًا في منجم المتلوي التابع لشركة مناجم فوسفات قفصة المملوكة للدولة، بحسب «روسيا اليوم».

شلل تام
وهذه هي المرة الثانية في غضون شهر التي يعمد فيها شباب يطالبون بالتوظيف إلى تعطيل إنتاج ونقل الفوسفات في الحوض المنجمي بولاية قفصه وسط تونس. وقال مسؤول الإعلام بشركة فوسفات قفصة علي الهوشاتي بأن الإنتاج توقف منذ، أمس السبت، كليًا بعدما أقدم عشرات العاطلين عن العمل على حجز مركبات مخصصة لنقل عمال المنجم ومنعوا العمال من الوصول إلى أماكن عملهم.

ويقول منسق أنشطة العاطلين وهم خريجو جامعات ينحدرون من مدينة المتلوي؛ إنهم عادوا للاحتجاج بعد فشل لقاء تفاوضي جمعهم بكاتب الدولة للمناجم بمقر وزارة الطاقة والمناجم في تونس العاصمة نهاية الأسبوع الماضي.

وأشار الناطق باسم المجموعة أحمد الجديدي إلى أنهم وقعوا اتفاقًا في السابق مع السلطات الجهوية بولاية قفصه والسلطة المركزية في تونس يقضي باكتتاب عشرات العاطلين، لكنه تم التلاعب بالقائمة التي تضم أسماء المنتدبين بعد تدخل نقابات وجمعيات مدنية تنشط في منطقة المتلوي. وتوقف الإنتاج في ثاني أكبر مناجم الفوسفات بتونس وهو منجم المظلية منذ أسبوع بسبب احتجاجات العاطلين، وفقًا لما صرح به المتحدث باسم شركة فوسفات قفصة.

أضرار جسيمة
وتصنف شركة فوسفات قفصة، التي تملكها الدولة التونسية، واحدة من أكبر شركات استخراج الفوسفات في العالم حيث تمتلك أربعة مناجم في مناطق المتلوي والمظلية والرديف وأم لعرائس، وتعتبر الشركة أكبر موظف لليد العاملة في ولاية قفصة التي ينتشر فيها الفقر بشكل كبير وشهدت احتجاجات قبل الثورة.

وتؤثر الاحتجاجات التي تسببت في تعطل الإنتاج سلبًا على اقتصاد تونس المتعثر، وشهد قطاع المناجم تراجعًا كبيرًا خلال السنوات الماضية بسبب الإضرابات العمالية والاحتجاجات؛ حيث صرح رئيس الحكومة الجديدة يوسف الشاهد في 26 أغسطس بأن إنتاج البلاد من الفوسفات تراجع بنسبة 60% خلال الأعوام الخمسة الماضية وهو ما كبد الاقتصاد التونسي خسائر بلغت خمسة مليارات من الدينار «أكثر من ملياري دولار أميركي».

وتعهد يوسف الشاهد لدى تنصيب حكومته بعدم السماح بتوقف الإنتاج في مناجم الفوسفات لحظة واحدة من أجل حماية الاقتصاد.  وتتعاطى الحكومة بحذر شديد مع احتجاجات العاطلين خشية انزلاق الوضع إلى الأسوأ؛ وتحاول فتح قنوات للتفاوض مع المحتجين بهدف إقناعهم بالتراجع عن إغلاق المناجم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
السيسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء أو أي مكان آخر
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم بالمسجد
الأردن يدين اقتحام الأقصى: خرق للوضع التاريخي والقانوني القائم ...
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
بينها أميركا وبريطانيا وفرنسا.. نداء من 18 دولة لحركة حماس
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
قرابة 100 ألف فلسطيني وصلوا مصر من غزة منذ بدء الحرب
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو المجاعة
نائب مدير برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة ما زال يتجه نحو ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم