Atwasat

الشاهد: تونس أمامها الكثير لتحقيق المساواة بين الجنسين

القاهرة - بوابة الوسط السبت 01 أكتوبر 2016, 09:03 صباحا
WTV_Frequency

أعلن رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، أن بلاده -التي تعتبر رائدة في حقوق المرأة بالعالم العربي- «لا يزال يتعين عليها القيام بالكثير لتحقيق المساواة بين الجنسين مثلما نص على ذلك دستور تونس الجديد».

وقال الشاهد في افتتاح أول جامعة خريف للنساء التونسيات والفرنسيات، إن تونس «قادت نضالا طويلا من أجل تأكيد حقوق المرأة في المجتمع»، مشيرًا إلى أن المرأة التونسية تشْغل مسؤوليات ومواقع صنع قرار هامة، مذكرا بأن حكومته تضم 8 وزيرات ووزيرات دولة.

وأضاف «هذا يمثل بالتأكيد خطوة مهمة (..) لكن مازال هناك كثير يتعين القيام به في مجال المساواة وتطبيق النصوص القانونية»، بحسب «فرانس برس».

ويوسف الشاهد (41 عاما) أصغر رئيس حكومة في تاريخ تونس منذ استقلالها عن فرنسا سنة 1956، وهو حفيد راضية حداد، أول امرأة تونسية نائبة في البرلمان. وتحظى المرأة في تونس بوضع حقوقي فريد من نوعه في العالم العربي بفضل «مجلة (قانون) الأحوال الشخصية» التي أصدرها في 13 أغسطس 1956 الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة.

وألغت المجلة التمييز بين الرجل والمرأة وجرمت الزواج العرفي وإكراه الفتاة على الزواج من قبل ولي أمرها وتعدد الزوجات، وجعلت الطلاق بيد القضاء بعدما كان بيد الرجل ينطق به شفويًا متى يشاء، ومنحت المرأة الحق في طلب الطلاق وحددت السن الدنيا للزواج (20 عامًا للرجل و17 عامًا للفتاة). كما منحت المجلة النساء حق الترشح والانتخاب وساوت في الأجر بين الجنسين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على سورية إلى 42 قتيلا
ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على سورية إلى 42 قتيلا
ارتفاع ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على غزة إلى 32 ألفا و623 شهيدا و75 ألف إصابة
ارتفاع ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على غزة إلى 32 ألفا و623 شهيدا...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم