مصر تطلق اليوم «موازنة المواطن» للعام الثالث على التوالي

تطلق وزارة المالية المصرية، الأربعاء، موازنة المواطن، للعام المالي الحالي 2016-2017، وذلك للعام الثالث على التوالي.

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها الأربعاء، ونشرته وكالة «أنباء الشرق الأوسط»، إن الهدف من موازنة المواطن هو إشراك المواطنين ومنظمات المجتمع المدني في صياغة أولويات السياسة المالية للدولة. كما تهدف لتعريفهم بأهم ما ورد بالموازنة العامة باستخدام شرح مبسط للسياسة المالية.

وقال نائب وزير المالية للسياسات المالية أحمد كوجك، إن موازنة المواطن كشفت أهم المشروعات التي قامت بها الدولة خلال العام المالي الماضي، بينها إنشاء 125 ألف وحدة سكنية لتوفير السكن لنحو 500 ألف مواطن على الأقل باستثمارات تجاوزت 10 مليارات جنيه.

وأضاف أن العام المالي الماضي شهد أيضًا تطوير 351 منطقة عشوائية، استفاد منها نحو 850 ألف مواطن، وإقامة 40 محطة جديدة لمياه الشرب باستثمارات 4.6 مليار جنيه، بالإضافة إلى 23 مشروعًا لمد شبكة الصرف الصحي لخدمة 112 قرية باستثمارات 4.5 مليار جنيه.

وأنشأت الحكومة وطورت 5 آلاف كيلو متر من الطرق، فيما تعتزم الانتهاء من ألفين كيلو متر أخرى قبل نهاية العام الجاري، بحسب كوجك.

وفي قطاع مترو الأنفاق تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من الخط الثالث للمترو بتكلفة 2.9 مليار جنيه، وجارٍ حاليًّا العمل في المرحلتين الثالثة والرابعة، ما سيرفع عدد المستفيدين من خدمات المترو إلى 9 ملايين مواطن يوميًّا، بحسب البيان.

وفي قطاع الكهرباء أوضحت موازنة المواطن أنه تم ضخ 7 مليارات جنيه لتمويل الخطة الإسعافية لقطاع الكهرباء للتغلب على مشكلة عدم انتظام التيار الكهربائي، وفي قطاع التعليم تم ضخ 3.3 مليار جنيه استثمارات جديدة لإنشاء 1182 مدرسة جديدة، إلى جانب تطوير وصيانة 14 ألفًا و814 مدرسة بجميع محافظات مصر، وفقًا للبيان.

 

المزيد من بوابة الوسط