مصر توقع 3 اتفاقات بترولية للتنقيب في دلتا النيل

وقع وزير البترول المصري طارق الملا 3 اتفاقات بترولية مع شركتي «أيوك» الإيطالية و«بريتش بتروليم» الإنجليزية للبحث عن الغاز الطبيعي والبترول وإنتاجهما في مناطق امتياز دلتا النيل والتمساح البحرية ورأس البر، بإجمالي استثمارات تبلغ 595 مليون دولار.

وتستهدف الاتفاقات حفر 12 بئرًا جديدة بهدف إنتاج أكثر من مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز، حيث تبلغ استثمارات الاتفاقية الأولى في منطقة امتياز دلتا النيل 450 مليون دولار، والاتفاقية الثانية في منطقة امتياز التمساح البحرية بدلتا النيل باستثمارات 85 مليون دولار، والاتفاقية الثالثة في منطقة امتياز رأس البر البحرية بدلتا النيل باستثمارات 60 مليون دولار، بحسب وكالة «أنباء الشرق الأوسط».

وقال الوزير إن عقد الاتفاقات البترولية يساعد على تدفق الاستثمارات العالمية لمصر وزيادة تكثيف أنشطة البحث عن البترول والغاز وتنميته وزيادة معدلات الاحتياطات والإنتاج.

وأضاف أن هذه الاتفاقات تنعكس نتائجها إيجابيًا من خلال الاكتشافات التي تتحقق وتمثل دلالة واضحة أن الاحتمالات البترولية لمصر ما زالت واعدة، وأن هناك العديد من المناطق خاصة فى البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية لم تبح بعد بأسرارها.

وأشار الوزير إلى أن قطاع البترول وقع 70 اتفاقية للبحث عن البترول والغاز مع الشركات العالمية خلال السنوات الثلاث الماضية، وحتى الآن باستثمارات يقترب حدها الأدنى من 15 مليار دولار ومنح توقيع مليار دولار لحفر 300 بئر.

ولفت إلى أن قطاع البترول يضع فى مقدمة أولوياته زيادة إبرام الاتفاقات خلال الفترة القادمة بعد إعلان نتائج المزايدات العالمية للبحث عن البترول والغاز والانتهاء من الإجراءات التشريعية للاتفاقات بما يدعم استراتيجية القطاع فى تحفيز النشاط البترولي وزيادته وتقوية المناخ الجاذب للاستثمار.