تونس الرابعة عربيًا في ترتيب الدول الأكثر أمنًا لعام 2016

حلت تونس في المرتبة الرابعة عربيًا في ترتيب الدول الأكثر أمنا لعام 2016، في حين جاءت أيسلندا الأولى عالميًا في هذا المجال وفق مؤشر السلام العالمي.

ويتم قياس مؤشر الأمن بناء على 22 مؤشرًا مثل النفقات العسكرية والعلاقات مع الدول المجاورة بالإضافة إلى الأمن الداخلي وغيرها من المؤشرات، بحسب «روسيا اليوم».

وجاءت قطر في المرتبة الأولى عربيًا تليها الكويت ثم الإمارات فتونس وعمان، وعالميا جاء بعد أيسلندا، الدنمارك ثانيا ثم النمسا فنيوزيلندا والبرتاغال والتشيك وسويسرا والكندا واليابان وسلوفينيا في المرتبة العاشرة.

وكان الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي قال إن «تونس كسبت معركتها ضد الإرهاب وأنها ستبدأ اليوم حربها ضد الفساد حتى تتمكن من إرساء دعائم دولة القانون والمؤسسات»، مضيفا: «ليس لنا خيار سوى الديمقراطية».

وأضاف السبسي خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي جون كيري على هامش المنتدى الأمريكي الإفريقي الثاني للأعمال بنيويورك، الخميس، أن «تونس نجحت في حربها على الإرهاب بفضل مساندة العديد من الدول الصديقة، وعلى رأسها الولايات المتحدة»، التي قال إنها «لم تدخر جهدا في تعزيز علاقاتها مع تونس في المجالين الأمني والعسكري».

المزيد من بوابة الوسط