مصر تبحث مع كندا تمويل مشروع «القطار المعلق»

ناقشت وزيرة التعاون الدولي المصرية، سحر نصر، مع رئيس مجلس إدارة شركة «بومباردية» الكندية بيير بيدون، سبل تمويل مشروع القطار المعلق (المونوريل)، الذي سيربط بين مدينة 6 أكتوبر ومحافظة الجيزة.

وقالت وزارة التعاون الدولي، في بيان، الخميس، «إن نصر التقت مسؤولي الشركة الكندية والسفير الكندي لدى القاهرة، تروي لولا تشينك، لبحث سبل التعاون بين البلدين».

ونقل بيان الوزارة عن رئيس الشركة الكندية، «إن مشروع القطار المعلق يتمتع بمميزات من حيث سهولة الإنشاء والتشييد واستخدام الطاقة الصديقة للبيئة بكفاءة عالية، كما سيساهم في خلق مناطق جاذبة للاستثمار والتطوير العمراني».

وقال البيان: «إن الخط المقرر لمشروع القطار يبلغ طوله 35 كلم، ويضم 10 محطات، وتبلغ طاقته اليومية نحو 270 ألف راكب، ومدة رحلة القطار 38 دقيقة». وأوضح أن نصر طلبت من الجانب الكندي عرض النماذج المختلفة لتمويل المشروع ومدى ملاءمتها لمصر، بما يضمن تنفيذه طبقًا للمواصفات العالمية وبأقل تكلفة ممكنة.

وكانت الحكومة قررت في يوليو الماضي تأسيس شركة لإدارة وصيانة وتشغيل مشروع القطار الكهربائي المعلق لربط مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد بمحافظتي القاهرة والجيزة.

المزيد من بوابة الوسط