الحكومة المصرية توافق على 5 اتفاقات بترولية للبحث والتنقيب

قال وزير البترول المصري، طارق الملا، إن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه الأسبوعي، اليوم الأربعاء، على خمس اتفاقات جديدة للبحث والتنقيب عن الغاز والبترول، بحد أدنى للاستثمارات يبلغ 231 مليون دولار.

وقال الملا في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط «أ ش أ» إن الاتفاقات 4الأربع الأولى تخص الشركة القابضة للغازات «إيجاس» والخامسة تخص هيئة البترول، بحسب «أصوات مصرية».

والاتفاقية الأولى ستكون في منطقة شمال رأس العش البحرية وفازت بها شركتا «بي بي» البريطانية وإيني الإيطالية، وقال الوزير إن الاتفاقية الثانية في منطقة شمال الحماد البحرية وفازت بها شركات «إيني» و«بي بي» و«توتال»، بحدد أدني استثمارات 80 مليون دولار.

وأضاف أن المنطقة الثالثة شمال شرق حادي البحرية وفازت بها شركة «إديسون» باستثمارات 86 مليون دولار، على أن تكون الاتفاقية الرابعة في منطقة الرابعة شمال الطابية البحرية وفازت بها شركة «بي بي» وباستثمارات حدها الأدنى 65 مليون دولار.

وأوضح الملا أن الاتفاقية الخامسة بين هيئة البترول وشركة «برايدنت» وهي شركة مشتركة مع شركة «مجاويش»، ستكون في منطقة منتجة تقع بمدينة السويس. وقال وزير البترول: «إن هذه الاتفاقات في مناطق الامتياز الخاصة بالبترول تضمن لمصر الاستمرار في مجال البحث والاستكشاف عن الغاز».

وخلال المؤتمر قال الملا: «إن مستحقات الشركات الأجنبية، يتم دفعها بالجنيه والدولار»، مشيرًا إلى أن المستحقات وصلت 3.4 مليار دولار. وأعلنت الوزارة الشهر الماضي، أن شركة جنوب الوادي القابضة للبترول ستطرح مزايدة عالمية للعام 2016، للبحث عن البترول والغاز واستغلالهما، في 10 قطاعات للبحث في مناطق جنوب مصر.

المزيد من بوابة الوسط