شريف إسماعيل يترأس وفد مصر في قمة نواكشوط

كلَّف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء برئاسة وفد مصر خلال الدورة 27 للقمة العربية التي ستُعقد غدًا الإثنين في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية فقد اجتمع السيسي اليوم برئيس مجلس الوزراء، وبحثا عددًا من الملفات في مقدمتها القمة العربية. وحمّل السيسي رئيس مجلس الوزراء رسالة إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز تتضمن الإعراب عن أطيب التمنيات بنجاح القمة في اعتماد القرارات اللازمة التي من شأنها تعزيز العمل العربي المشترك، ودعم التكاتف والتضامن العربي في مواجهة مختلف التحديات التي تواجهها الأمة العربية في الوقت الراهن.

وذكر بيان لمجلس الوزراء أن رئيس الوزراء غادر إلى العاصمة الموريتانية عقب انتهاء اجتماعه مع السيسي. ونقل البيان عن حسام القاويش الناطق باسم مجلس الوزراء أن رئيس الوزراء سيقوم خلال مشاركته في أعمال القمة بتسليم الرئاسة من جمهورية مصر العربية رئيس الدورة العامة السادسة والعشرين للقمة العربية، إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية رئيس الدورة الجديدة السابعة والعشرين.

وأضاف القاويش أنه من المنتظر أن يتضمن جدول أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة خلال دورته الحالية استعراض عدد من التقارير المرفوعة إلى القمة، والتي تشمل تقرير رئاسة القمة عن نشاط هيئة متابعة القرارات والالتزامات، وتقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك.

وتابع أن القمة تناقش أيضًا تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، إلى جانب استعراض أهم التطورات في عدد من القضايا العربية، فضلاً عن العلاقات العربية بدول الجوار، وسبل صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب.

ومن المقرر أن تناقش القمة العربية العمل على تنفيذ قرارات القمم العربية السابقة، وصياغة موقف موحد إزاء مفاوضات تغير المناخ، واعتماد اتفاقية النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية، واعتماد الإستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجددة 2010 – 2030 كإطار للعمل العربي المشترك في هذا المجال.

المزيد من بوابة الوسط