السيسي يطالب بتدعيم شبكة نقل الكهرباء بالصعيد

وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بضرورة إيلاء الاهتمام اللازم بتدعيم شبكة نقل الكهرباء بمحافظات الصعيد، بما يضمن تفادي حدوث انقطاع الكهرباء.

وأكد السيسي، خلال اجتماعه بمحمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة، اليوم الثلاثاء، على أهمية مواصلة جهود تزويد المناطق الاقتصادية بالطاقة الكهربائية اللازمة، بحسب بيان الرئاسة.

وقال الناطق باسم الرئاسة السفير علاء يوسف إن وزير الكهرباء قدم خلال الاجتماع تقريرًا حول آخر تطورات ملف إنشاء المحطة النووية في منطقة الضبعة، ولا سيما المفاوضات الجارية مع الجانب الروسي حول الصيغة النهائية للعقود.

ووقعت مصر مع روسيا في نوفمبر الماضي اتفاقية لبناء محطة للطاقة النووية في الضبعة، وينص الاتفاق على إنشاء محطة كهروذرية في مصر تضم أربع وحدات تبلغ طاقة كل منها 1200 ميغاوات، على أن تقدم روسيا قرضًا لمصر لتمويل عمليات إنشاء هذا المشروع الذي ينفذ على 7 سنوات.

وأشار الوزير إلى أنه يجري العمل على تسوية كل النقاط العالقة مع الجانب الروسي تمهيدًا للتوقيع على العقود قريبًا. وأضاف الناطق الرسمي أن شاكر عرض خلال الاجتماع تقريرًا حول انتظام التيار الكهربائي والإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتحسين الخدمة والتعامل السريع مع بعض حالات انقطاع التيار.

واستعرض وزير الكهرباء، حسب البيان، خطة الوزارة لرفع كفاءة شبكة نقل وتوزيع الكهرباء خلال العامين المقبلين، لافتًا إلى تخصيص 16 مليار جنيه لتعزيز شبكة نقل الكهرباء خلال عامي 2016 و2017. وأكد شاكر أن الوزارة تسعى لمضاعفة شبكة الجهد الفائق خلال السنوات المقبلة ليتسنى توصيل الكهرباء إلى جميع أنحاء مصر، كما استعرض الموقف التنفيذي بالنسبة لتركيب العدادات سابقة الدفع بجميع مشروعات الإسكان الجديدة.