مصر: المفتي يعلن الإثنين أول أيام شهر رمضان

أعلن مفتي الجمهورية في مصر، شوقي علام، أن غدًا الإثنين هو الأول من شهر رمضان المبارك، وأن اليوم الأحد هو آخر أيام شهر شعبان للعام الهجري 1437.

جاء ذلك في الاحتفال الرسمي والشعبي الكبير الذي نظمته دار الإفتاء المصرية، مساء اليوم الأحد، بقاعة الاحتفالات الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، لاستطلاع هلال شهر رمضان المبارك، بحضور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة نائبًا عن رئيس الجمهورية، ووزير العدل حسام عبدالرحيم، ووكيل مجلس النواب السيد الشريف، وشيخ مشايخ الطرق الصوفية عبدالهادي القصبي، بحسب «أصوات مصرية».

وشارك في الاحتفال أعضاء هيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، ومفتي الجمهورية الأسبق الدكتور محمد فريد واصل، ومفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة، وسفراء الدول العربية والإسلامية، وعدد كبير من القيادات السياسية والشعبية والتنفيذية وبعض القيادات الحزبية.

وأوضح مفتي الجمهورية أن اللجان الشرعية والعلمية لدار الإفتاء، والمنتشرة في محافظات الجمهورية، استطلعت بعد مغرب اليوم الأحد هلال شهر رمضان، وتبين لديها بالرؤية الشرعية ثبوت هلال شهر رمضان، وهو ما وافق الحساب الفلكي.

وأكد مفتي الجمهورية، في البيان الذي ألقاه بهذه المناسبة، التزام مصر الكامل بمقررات مجمع البحوث الإسلامية ومؤتمر جدة الذي أقرته منظمة المؤتمر الإسلامي، فيما يتعلق بالرؤية الشرعية لأهلَّة الشهور الهجرية.