السيسي ورئيس وزراء المجر يوقعان 5 مذكرات تفاهم بين البلدين

شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان توقيع 5 مذكرات تفاهم وخطابات نوايا بين مصر والمجر.

ووقعت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، رئيسة اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي مع المجر، مذكرة تفاهم بين حكومتي مصر ودولة المجر في التعاون الاقتصادي، ووقع عن الجانب المجري وزير الخارجية والتجارة المجري، بيتر زيجارتو.

كما وقع الطرفان خطاب نوايا مع الجانب المجري، يشمل إطار التعاون مع (اكسيم بنك) المجرى لتمويل شراء 700 عربة قطار، بحسب «وكالة أنباء الشرق الأوسط».

وقالت إنه في إطار مذكرة التفاهم الموقعة مع الجانب المجري للتعاون الاقتصادي والدولي، سيتم التعاون في عدد المجالات أبرزها الصرف الصحي والصوب الزراعية ومحطات معالجة المياه.

المجر تتولى تمويل وتوريد 700 عربة قطار لصالح هيئة سكك حديد مصر
وأشارت إلى أن الجانب المجري سيتولى تمويل وتوريد 700 عربة قطار لصالح هيئة سكك حديد مصر، ويبلغ إجمالى الاتفاق مليار يورو، تنقسم إلى 900 مليون يورو لتمويل شراء عربات القطار، بالإضافة إلى منحة تقدر بـ100 مليون يورو، يتم من خلالها توفير 80 عربة قطار «هدية»، و300 فرصة تدريب، بالإضافة إلى برامج دعم فني.

وأضافت أن سعر الفائدة 1.26%، ويتم سداد التمويل على 12 سنة وفترة سماح 5 سنوات، موضحة أن هذا الاتفاق يأتي في إطار سعى الحكومة المصرية إلى تحديث أسطول هيئة السكك الحديدية، كما سيؤدي هذا المشروع إلى تعظيم دور التصنيع المحلي واستخدام المنتجات المصرية المطابقة لمواصفات المشروع.

مذكرة تفاهم بين مصر والمجر في المجال العسكري
ووقع الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والانتاج الحربى، مذكرة تفاهم فى المجال العسكرى مع نظيره المجرى.

ووقعت صفاء حجازى، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، اتفاقا للتعاون بين اتحاد الاذاعة والتليفزيون وصندوق الخدمة الإعلامية وإدارة الأصول المجرى، حيث وقع عن الجانب المجرى، مينيهارات دوبوس، مدير عام شركة "دونا" الاعلامية المجرية.

ووقع الطيار محمود طه الزناتى، رئيس سلطة الطيران المدنى، اتفاق الخطوط الجوية المنتظمة بين سلطة الطيران المدنى المصري والمجر، لتحديد آفاق تعاون مستقبلى بين البلدين. وقع عن الجانب المجرى، ميكولوس سيزناك، وزير التنمية المحلية المجرى.

المزيد من بوابة الوسط