Atwasat

دي ميستورا يلتقي وفدًا جديدًا من المعارضة السورية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 16 مارس 2016, 04:29 مساء
WTV_Frequency

يلتقي الموفد الدولي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا، اليوم الأربعاء، وفدًا ثانيًا من المعارضة السورية يضم نائب رئيس الوزراء السابق قدري جميل المقيم في موسكو، وفق ما أكد أحد أعضاء الوفد لوكالة «فرانس برس».

وقال فاتح جاموس العضو في الوفد الممثل لـ«الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير» المقربة من موسكو، التي يعد جميل أبرز قياداتها، لـ«فرانس برس» في جنيف «تلقينا دعوة للمشاركة في محادثات جنيف وسنلتقي المبعوث الخاص عند الساعة 6.00 من مساء الأربعاء» للمرة الأولى منذ بدء المحادثات التي اقتصر حضور المعارضة فيها على الهيئة العليا للمفاوضات.

وبدأت أول من أمس الإثنين جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين الحكومة والمعارضة السوريتين، برعاية الأمم المتحدة في جنيف، بهدف إيجاد تسوية سلمية للنزاع الذي دخل عامه السادس في هذا البلد. وهو ثاني لقاء يعقده دي ميستورا في هذا السياق مع المعارضة السورية بعد لقاء مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطراف واسعة من المعارضة. ورفضت الهيئة في وقت سابق توسيع وفد المعارضة. وقال سالم المسلط المتحدث باسم الهيئة لـ«فرانس برس»، أمس الثلاثاء، إن توسيع وفد المعارضة «أمر غير مقبول».

وأكد جاموس أن الدعوة إلى مشاركة الجبهة في المفاوضات تأتي في إطار «استكمال تمثيل أطياف واسعة من المعارضة السورية»، وتثبت دخول المفاوضات «مرحلة الجديدة». وقال «نحن نمثل وفدًا ثانيًا من المعارضة السورية، لأن هناك انقسامًا كبيرًا في صفوف المعارضة»، مشددًا على ضرورة «استكماله بتمثيل المكون الكردي».

واعتبر أن وفد الهيئة العليا للمفاوضات «يطرح اشتراطات نعتبرها على النقيض من مبدأ التوافق، كاشتراط رحيل الرئيس السوري وكيفية رؤيتهم للمرحلة الانتقالية». ووفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية يعتبر مصير الرئيس السوري بشار الأسد نقطة خلاف محورية بين طرفي النزاع والدول الداعمة لكل منهما، إذ تتمسك المعارضة بأن لا دور له في المرحلة الانتقالية، بينما يصر النظام على أن مصير الأسد يتقرر فقط من خلال صناديق الاقتراع.

وقال جاموس «سنقدم لدي ميستورا تصورنا عن المرحلة الانتقالية التي لا يمكن أن تتم إلا بتوافق جميع المكونات السورية». وكان دي ميستورا التقى في جنيف وفدي المعارضة والنظام، وأعلن أمس الثلاثاء أنه تسلم من كل منهما وثيقة تتضمن رؤيته لمرحلة الانتقال السياسي، التي اعتبرها الموفد الإثنين «النقطة الأساسية» في المفاوضات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
«ناتو» يطلب دفاعات جوية عاجلة لأوكرانيا
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
تحطم مروحية عسكرية في كينيا على متنها قائد الجيش
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
بولندا توقف رجلاً متهمًا بالتواصل مع الروس لاغتيال زيلينسكي
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
روسيا تعلق على توقيف شخصين متهمين بالتجسس لصالحها في ألمانيا
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
مقتل قائد الجيش الكيني وتسعة ضباط كبار في تحطم مروحية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم