Atwasat

السعودية تستضيف مناورات عسكرية «الأكبر في المنطقة»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 14 فبراير 2016, 06:11 مساء
WTV_Frequency

تستضيف السعودية مناورات عسكرية وصفت من قبل الإعلام الرسمي بأنها «الأكبر في المنطقة»، تشارك فيها 20 دولة عربية وإسلامية لتوجيه «رسالة واضحة» عن استعدادها للحفاظ على أمن «المنطقة والعالم».

وتأتي المناورات التي تشارك فيها قوات جوية وبرية وبحرية، في خضم دور سعودي إقليمي متزايد، شمل إعلان إرسال طائرات حربية إلى تركيا لاستهداف المسلحين في سورية، والاستعداد للمشاركة بقوات برية للغرض نفسه، بحسب «فرانس برس». وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، اليوم الأحد، «تشهد المملكة العربية السعودية خلال الساعات القليلة المقبلة وصول القوات المشاركة في التمرين العسكري الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة رعد الشمال».

ولم يحدد البيان موعد أو مدة المناورات التي تقام في مدينة حفر الباطن بشمال البلاد، وهي «الأكبر من حيث عدد الدول». وتشارك في المناورات دول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين)، إضافة إلى مصر وباكستان والمغرب وماليزيا والأردن، ودول أخرى منها السنغال وتشاد وتونس.

وأشار البيان إلى أن المناورات هي «الأكبر من نوعه من حيث عدد الدول المشاركة، والعتاد العسكري النوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة، منها طائرات مقاتلة فضلاً عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية والدبابات والمشاة ومنظومات الدفاع الجوي، والقوات البحرية، في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى» للجيوش المشاركة.

وأشارات الوكالة إلى أن المناورات العسكرية تمثل «رسالة واضحة إلى أن المملكة وأشقاءها وإخوانها وأصدقاءها من الدول المشاركة، تقف صفًا واحدًا لمواجهة جميع التحديات والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، إضافة إلى التأكيد على الكثير من الأهداف التي تصب جميعها في دائرة الجاهزية التامة والحفاظ على أمن وسلم المنطقة والعالم».

وتأتي المناورات العسكرية قبل أكثر من شهر من اجتماع يرجح عقده نهاية مارس، هو الأول للتحالف العسكري الإسلامي ضد «الإرهاب» الذي أعلن ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان تشكيله في ديسمبر ويضم 35 دولة. وأعلن المسؤول العسكري السعودي العميد الركن أحمد عسيري، أمس السبت، أن بلاده أرسلت طائرات حربية إلى قاعدة أنجرليك جنوب تركيا، بهدف «تكثيف» الضربات ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سورية، في إطار التحالف الذي تقوده واشنطن منذ سبتمبر 2014، وذلك غداة تصريحات لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن احتمال شن أنقرة والرياض عملية برية ضد المسلحين في سورية.

وأبدت الرياض في الأيام الماضية استعدادها للمشاركة بقوات برية في عمليات للتحالف في سورية ضد التنظيم، الذي يسيطر أيضًا على مساحات واسعة من شمال العراق وغربه.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم