Atwasat

القوات الموالية للرئيس هادي تتقدم جنوب اليمن

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 04 أغسطس 2015, 09:10 مساء
WTV_Frequency

استعاد المقاتلون المؤيدون للرئيس اليمني السيطرة على عشر قرى جنوب اليمن من قبضة قوات الحوثيين، اليوم الثلاثاء، لمواصلة هجومهم بعد يوم من استعادة أكبر قاعدة جوية في البلاد.

واندلعت اشتباكات في أنحاء محافظة لحج جنوب اليمن، والتي باتت أغلب مناطقها تحت سيطرة القوات الموالية للحكومة المدعومة من السعودية، بحسب «رويترز».

وقال سكان ومصادر موالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إن المجموعات الموالية لهادي، ووحدات الجيش التي تدربت وتسلحت على يد دول الخليج أحرزت تقدمًا على جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران خلال الأسابيع الأخيرة.

وبدعم من الغارات الجوية التي تقودها السعودية تمكن المقاتلون من طرد الحوثيين من مدينة عدن الساحلية الشهر الماضي واتجهوا شمالاً، حيث استعادوا السيطرة على قاعدة العند الجوية الإثنين بعد حصارها لأيام. وقال قائد للقوات المناهضة للحوثيين «الخطوة المقبلة للمقاومة الشعبية والقوات المسلحة بعد تحرير عدن هي تطهير محافظتي أبين ولحج».

وأشارت مصادر رفيعة المستوى إلى أن ألف مقاتل يمني تلقوا تدريبًا في السعودية والإمارات وصلوا عدن أمس الإثنين. وتعرض الحوثيون للقصف خلال مئات الغارات الجوية التي شنت على مدى أربعة أشهر، مما أسفر عن مقتل أكثر من أربعة آلاف شخص.

وفي خطوة مهمة لتوفير الإمدادات الإنسانية التي أصبح اليمن في أمس الحاجة إليها، قال اثنان من مسؤولي حكومة هادي إنها ستطالب بأن ترسو جميع السفن الحاملة للمساعدات في ميناء عدن. وفرضت سفن التحالف العربي حصارًا شبه كامل على اليمن لمنع شحنات الأسلحة عن الحوثيين لكنها سمحت بالغذاء والوقود والمساعدات بالرسو بشكل طبيعي في موانئ تسيطر عليها الجماعة لإغاثة المدنيين في مناطق نائية.

وجدد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الثلاثاء، دعوته لوقف إطلاق النار فورًا، وفقًا لخطة تتضمن انسحاب الحوثيين من المدن الرئيسية لتفسح المجال أمام عودة الحكومة من الخارج.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم