Atwasat

ترامب يندد بالتظاهرات في الذكرى السنوية الأولى لوصوله إلى الحكم

القاهرة - بوابة الوسط السبت 20 يناير 2018, 09:26 مساء
WTV_Frequency

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، السبت، خصومه الديمقراطيين بالتسبب بالإغلاق الجزئي للإدارات الفدرالية بسبب حسابات سياسية ضيقة، في حين اُستُؤنفت المحادثات في الكونغرس في محاولة للخروج من المأزق.

وكتب الرئيس الأميركي في سلسلة تغريدات صباحية طويلة ساخرًا: «إنها الذكرى السنوية الأولى لولايتي الرئاسية، والديمقراطيون أرادوا أن يقدموا لي هدية جميلة»، وفق «فرانس برس». وفي واشنطن ونيويورك وعديد المدن الأميركية الكبيرة، احتفل عشرات آلاف المتظاهرين بالذكرى السنوية لـ«مسيرة النساء» الضخمة التي تحدَّت ترامب غداة تنصيبه رئيسًا للولايات المتحدة العام الماضي.

وكما في 2017، كانت القبعة ذات اللون الوردي هذا العام أيضًا رمز تجمع هذه الحشود التي نزلت إلى الشوارع للتنديد بالتحرش الجنسي وعدم المساواة بين الرجال والنساء والتعبير عن معارضتها للرئيس الأميركي. واستأنف الديمقراطيون والجمهوريون، فجر السبت، المفاوضات بشأن الميزانية، مدركين أن أيًّا من الفريقين لن يستفيد سياسيًّا من هذا الشلل.

وفي حين كان المسؤولون مجتمعين في الكونغرس ظُـهر السبت، اعتبر رئيس مجلس النواب الجمهوري بول راين أن الديمقراطيين وحدهم يتحملون مسؤولية المأزق السياسي. وقال: «هذا الأمر جنون مطلق». ويبدو أن ترامب تلقى صفعة إثر فشل هذه المحادثات، وهو الذي كان يتفاخر خلال حملته الانتخابية بأنَّه يتقن فنّ التفاوض.

وكان من المفترض أن يمضي الرئيس الـ45 للولايات المتحدة عطلة نهاية الأسبوع في منتجعه الخاص للغولف في«مارا لاغو» في ولاية فلوريدا، حيث كان سيقام حفل لجمع الأموال، إلا أنه وجد نفسه عالقًا في واشنطن. والتزم البيت الأبيض صباح السبت الصمت بشأن برنامج اليوم.

وبالرغم من التصويت على الإصلاح الضريبي الذي وعد به ترامب خلال حملته الرئاسية وتسجيل أرقام جيدة للنمو الاقتصادي وبورصة وول ستريت التي تواصل تحطيم الأرقام القياسية، لا تزال شعبية الرئيس في وضع سيئ، بعد عام على أدائه اليمين الدستورية في 20 يناير 2017.

فبحسب استطلاع الرأي الأخير الذي أجرته شبكة «إن بس سي» وجريدة «وول ستريت جورنال»، تبلغ نسبة شعبية ترامب 39% وتعتبر بعيدة جدًّا عن نسب شعبية أسلافه في الفترة نفسها (باراك أوباما 50%، جورج بوش 82%، بيل كلينتون 60%). ولن تظهر الآثار الأولى لإغلاق الإدارات الفدرالية خلال عطلة نهاية الأسبوع، إنما ستبدأ بالظهور فعليًّا الاثنين، إذا لم يتم التوصل إلى أي حل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرلمان البريطاني يقر قانون ترحيل المهاجرين إلى رواندا
البرلمان البريطاني يقر قانون ترحيل المهاجرين إلى رواندا
10 وفيات باصطدام مروحيتين عسكريتين في ماليزيا (فيديو)
10 وفيات باصطدام مروحيتين عسكريتين في ماليزيا (فيديو)
منظمة أممية: آسيا الأكثر تضررا من الكوارث المناخية في 2023
منظمة أممية: آسيا الأكثر تضررا من الكوارث المناخية في 2023
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى رواندا
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم