Atwasat

تهديد إيراني بالرد على مهلة ترامب والعقوبات الأميركية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 13 يناير 2018, 05:42 مساء
WTV_Frequency

قالت إيران السبت إنها سترد على عقوبات جديدة فرضتها الولايات المتحدة وذلك بعد أن وضع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مهلة لإصلاح «عيوب مروعة» في اتفاق مع قوى عالمية لكبح البرنامج النووي الإيراني.

وقال ترامب، الجمعة، إنه سيمدد تعليق العقوبات النووية على إيران لآخر مرة حتى يعطي الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين فرصة أخيرة لتعديل الاتفاق. وفرضت واشنطن أيضًا عقوبات على رئيس السلطة القضائية الإيراني وآخرين، وفق «رويترز».

ووصفت روسيا تصريحات ترامب بأنها «سلبية للغاية». وروسيا من الموقِّعين على الاتفاق النووي إلى جانب الولايات المتحدة والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي. وتشكِّل المهلة ضغطًا على الأوروبيين، الداعمين الرئيسيين للاتفاق النووي المبرم العام 2015، لإرضاء ترامب الذي يريد تشديد الاتفاق بإبرام اتفاق ملحق خلال 120 يومًا.

ورغم الموافقة على تمديد تعليق العقوبات على إيران فإن واشنطن فرضت عقوبات جديدة على 14 كيانًا وفردًا بينهم رئيس السلطة القضائية آية الله صادق لاريجاني، الحليف الوثيق للزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي. ونقلت وسائل إعلام رسمية عن وزارة الخارجية الإيرانية وصفها العقوبات على لاريجاني بأنَّها «عمل عدائي»، مضيفة أن الخطوة «تتجاوز جميع الخطوط الحمراء للسلوك في المجتمع الدولي وتمثل انتهاكًا للقانون الدولي وسترد عليه بالتأكيد الجمهورية الإسلامية بجدية».

الرد
وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قال في وقت سابق على «تويتر» إن الاتفاق «غير قابل لإعادة التفاوض عليه» وإن موقف ترامب «يرقى إلى حد محاولة يائسة لتقويض اتفاق قوي متعدد الأطراف». وتقول إيران إن برنامجها النووي أهدافه سلمية بحتة وإنها ستلتزم بالاتفاق طالما احترمه الآخرون، لكنها «ستمزقه» إذا انسحبت الولايات المتحدة.

فرصة أخيرة
وانتقد ترامب بشدة الاتفاق الذي وقَّعت عليه إدارة سلفه باراك أوباما، وأبدى استياءه من اضطراره لتمديد تعليق العقوبات مرة أخرى على دولة يرى أنَّها تمثل تهديدًا في منطقة الشرق الأوسط. وقال الرئيس الأميركي في بيان: «رغم رغبتي الشديدة، لم أسحب الولايات المتحدة بعد من الاتفاق النووي الإيراني»، مضيفًا أن الخيار هو إصلاح «عيوب الاتفاق المروعة، وإلا ستنسحب الولايات المتحدة».

وأضاف ترامب: «هذه فرصة أخيرة»، كما حثَّ على التوصل لاتفاق منفصل، مشيرًا إلى أنَّ واشنطن لن تعلق تمديد العقوبات مرة أخرى دون هذا الاتفاق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات الفرار من النزاع
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات ...
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم