Atwasat

للمرة الأولى.. ملاعب كرة القدم تفتح أبوابها أمام السعوديات

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 12 يناير 2018, 02:14 مساء
WTV_Frequency

تدخل النساء ملعب كرة القدم للمرة الأولى في جدة في حدث يُعدُ تاريخيًا بالمملكة المحافظة، بعد السماح للنساء بتشجيع فرقهن المفضلة من داخل الملعب، وفق ما أوردت «فرانس برس».

وتأتي هذه الخطوة الاستثنائية في وقت تشهد فيه السعودية سلسلة من التغيرات الاجتماعية المتسارعة من بينها السماح للمرأة بقيادة السيارة اعتبارًا من يونيو المقبل وإعادة فتح دور السينما.

ويقود حركة التغيير في المملكة ولي العهد الشاب الأمير محمد بن سلمان (32 سنة) ضمن خطة اقتصادية اجتماعية طرحها في العام 2016 تحت مسمى «رؤية 2030» وتهدف إلى تحفيز الاستثمارات وتنويع الاقتصاد لوقف الارتهان للنفط.

تبدأ المباراة بين فريقي الأهلي والباطن ضمن مباريات الدوري السعودي عند الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي

وتبدأ المباراة بين فريقي الأهلي والباطن ضمن مباريات الدوري السعودي عند الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي (18,00 تغ)، لكن الحماسة للمباراة سبقت صفارة البداية بأشواط في الشارع وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت لمياء خالد ناصر (32 سنة) المقيمة في جدة لوكالة فرانس برس: «مع هذا الحدث، يتأكد لنا أننا نمضي بالفعل نحو مستقبل مزدهر. أشعر بفخر كبير لأنني شاهدة على هذا التغيير».

من جهتها، رأت رويدة علي قاسم (50 سنة) أن يوم المباراة «يوم تاريخي في المملكة يستكمل التغييرات الجذرية الأخيرة»، مضيفةً «أنا فخورة وسعيدة جدًا بهذا التطور وبمواكبة الإجراءات الحضارية التي تنتهجها أغلب الدول. أتمنى أن يدوم هذا العز».

وفي 30 أكتوبر الماضي، أعلنت السلطات السعودية رفع الحظر عن دخول النساء إلى ملاعب رياضية والسماح لهن بحضور فعاليات في ثلاثة ملاعب اعتبارًا من مطلع عام 2018.

وأكدت وزارة الإعلام السعودية، الأسبوع الماضي، أن السلطات حدّدت ثلاث مباريات ضمن دوري المحترفين في ثلاثة ملاعب يمكن للنساء متابعتها من على المدرجات هذا الشهر، وفق بيان حصلت وكالة «فرانس برس» على نسخة منه.

سُمح للنساء بدخول ملعب لكرة القدم في الرياض في سبتمبر الماضي للمرة الأولى حيث حضرن احتفالاً بمناسبة العيد الوطني

وقالت نورة بخرجي: «كنت دائمًا أشاهد المباريات من على شاشة التلفزيون، بينما يذهب أشقائي إلى الملعب. شعرت بالحسرة، كلما ذهبوا وعادوا ليخبروني عن متعة مشاهدة المباريات من على المدرجات».

وأضافت «سألت نفسي مرارًا: لماذا لا أستطيع الذهاب؟ اليوم، تغير هذا الأمر. إنه يوم للمتعة والفرح».

وقبل ساعات من المباراة، شجعت فرق في الدوري السعودي النساء على الذهاب إلى المباريات في تغريدات على حساباتهم في «تويتر»، وأعلنت بعض الفرق عن ملابس وعباءات خاصة بالمشجعات تحمل ألوان الفريق.

كما أعلنت الخطوط الجوية السعودية سحبًا على تذاكر مجانية لخمس عائلات ترغب في السفر من مدن أو دول أخرى لتشاهد مباراة مساء الجمعة من على المدرجات في مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة.

وتمنع السعودية الاختلاط بين النساء والرجال في الأماكن العامة. وسُمح للنساء بدخول ملعب لكرة القدم في الرياض في سبتمبر الماضي للمرة الأولى حيث حضرن احتفالاً بمناسبة العيد الوطني.

وسبق وأن أعلن ملعب «الجوهرة المشعة» الذي يستضيف مباراة اليوم أنه جهز أماكن خاصة بالنساء والعائلات.

وتفرض السعودية بعض القيود الأكثر قسوة على النساء في العالم. لكن الحكومة تعمل على تخفيفها ضمن خطة «رؤية 2030» في محاولة لإدخال النساء إلى سوق العمل ولتحسين صورة المملكة في الخارج مع سعيها إلى جذب الاستثمارات للتعويض عن تراجع أسعار النفط.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
«العدل الدولية» تأمر بمساعدات عاجلة لغزة وتؤكد: «المجاعة وقعت»
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات كوريا الشمالية
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم