Atwasat

تركيا توافق على عودة مهاجرين من اليونان إلى أراضيها

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 10 ديسمبر 2017, 12:01 مساء
WTV_Frequency

أقنعت اليونان تركيا بالموافقة على إعادة استقبال مهاجرين وصلوا إلى أراضيها انطلاقًا من الأراضي التركية، لتخفيف الاكتظاظ الكبير في مخيمات اللاجئين في جزرها.

وقالت جريدة «كاثيميريني» اليونانية إنه تم التوصل إلى الاتفاق خلال زيارة استمرت يومين قام بها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان هذا الأسبوع، أثار خلالها غضب محاوريه بالتطرق إلى مسائل ترسيم الحدود وشكاوى حول معاملة اليونان للأقلية المسلمة فيها.

ويأتي الاتفاق الجديد ليكمل اتفاقًا سابقًا باستقبال تركيا مهاجرين عائدين من مخيمات جزر إيجه، ويندرج تحت بنود الاتفاق الموقع بين تركيا والاتحاد الأوروبي. وتعذر الحصول على تعليق من رئاسة الحكومة اليونانية على ما ورد في التقرير، بحسب «رويترز».

الا أن مصدرًا في الحكومة اليونانية قال إن أثينا وأنقرة اتفقتا على «إجراءات تعاون جديدة تهدف إلى تخفيف الاحتقان في الجزر، بموجب الاتفاق الموقع بين تركيا والاتحاد الأوروبي»، دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

ويهدف الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي إلى تحفيز أنقرة للحد من تدفق المهاجرين. وبموجب هذا الاتفاق المثير للجدل تعهدت أنقرة باستقبال المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى الجزر اليونانية مقابل الحصول على مساعدات مالية، وتخفيف القيود الأوروبية على منح تأشيرات الدخول للأتراك.

وقد نجح الاتفاق إلى حد بعيد في تقليص أعداد المهاجرين الذين يحاولون عبور بحر إيجه للوصول إلى الجزر اليونانية، علمًا بأن أنقرة هددت مرارًا بالتخلي عنه لأسباب عدة، بينها عدم الالتزام بتخفيف القيود على منح التأشيرات للسياحة.

وسجلت اليونان تراجعًا حادًا في وتيرة عودة المهاجرين إلى تركيا بعد الإجراءات القمعية التي أعقبت محاولة الانقلاب ضد إردوغان العام الماضي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بعد انفجارات إيران.. المفوضية الأوروبية تدعو جميع الأطراف إلى «الامتناع عن أي تحرك جديد»
بعد انفجارات إيران.. المفوضية الأوروبية تدعو جميع الأطراف إلى ...
الجيش الأوكراني يعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى
الجيش الأوكراني يعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى
الصين تؤكد معارضتها لكافة الأعمال «المؤدية إلى تصعيد التوترات» بعد انفجارات إيران
الصين تؤكد معارضتها لكافة الأعمال «المؤدية إلى تصعيد التوترات» ...
سفارة الصين بإيران تدعو رعاياها لأخذ «الاحتياطات اللازمة نظرا للأخطار الأمنية»
سفارة الصين بإيران تدعو رعاياها لأخذ «الاحتياطات اللازمة نظرا ...
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
الكرملين يدعو إلى «ضبط النفس» بعد انفجارات إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم