حماس تدعو إلى انتفاضة جديدة ردًا على قرار ترامب حول القدس

القاهرة - بوابة الوسط |
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية. (الإنترنت) (photo: )
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية. (الإنترنت)

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الخميس، إلى إطلاق انتفاضة جديدة ردًا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس «عاصمة لإسرائيل».

وقال هنية في كلمة له في مدينة غزة «هذه السياسة الصهيونية المدعومة أميركيًا لا يمكن مواجهتها إلا بإطلاق شرارة انتفاضة مجددًا».

وأضاف: «نطالب وندعو بل ونعمل وسنعمل على إطلاق انتفاضة في وجه الاحتلال، لا توجد اليوم أنصاف حلول».

واندلعت مواجهات بين قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي ومتظاهرين فلسطينيين، الخميس، في بيت لحم بالضفة الغربية، غاضبين من قرار الإدارة الأميركية اعتبار القدس «عاصمة إسرائيل».

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الخميس أنه نشر تعزيزات في الضفة الغربية المحتلة تحسبًا لوقوع مواجهات مع الفلسطينيين.

وأشار الناطق باسم جيش الاحتلال إلى «أنه جرى إصدار قرار بنشر تعزيزات عدد من الكتائب في الضفة الغربية. مؤكدًا أن هذا يأتي في إطار استعداد الجيش لتطورات محتملة.

تظاهر مئات الفلسطينيين الغاضبين في قطاع غزة الأربعاء احتجاجًا على إعلان الرئيس دونالد ترامب نقل السفارة الأميركية في إسرائيل إلى القدس.

ورفع المتظاهرون أعلامًا فلسطينية ولافتات كتب عليها «القدس عاصمة دولتنا الفلسطينية، القدس خط أحمر والعاصمة الأبدية لدولة فلسطين»، وأحرقوا أعلامًا إسرائيلية وأميركية.

وأعلنت القوى والفصائل الفلسطينية الأربعاء والخميس والجمعة، «أيام غضب شعبي» رفضًا لنقل السفارة الأميركية إلى القدس.

من جانب آخر منعت واشنطن الموظفين الحكوميين الأميركيين من التوجه بشكل شخصي إلى البلدة القديمة في القدس أو الضفة الغربية، بحسب إعلان من الخارجية الأميركية، ولا يسمح بالتوجه إلى هناك بشكل رسمي إلا في حال اتخاذ تدابير أمنية إضافية.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات