Atwasat

المحكمة العليا في كينيا تؤكد فوز «أوهورو كينياتا» برئاسة البلاد

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 20 نوفمبر 2017, 06:50 مساء
WTV_Frequency

أكدت المحكمة العليا في كينيا، الاثنين، صحة إعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا، ما دفع بالمعارضة إلى الخروج في تظاهرات أسفرت عن مقتل شخصين، حسبما أعلنت الشرطة.

وإثر إعلان قرار المحكمة عمت الاحتفالات في المعاقل المؤيدة لكينياتا، فيما خرج متظاهرون إلى الشوارع في معاقل المعارضة في العاصمة وفي غرب البلاد.

وأفادت الشرطة عن مقتل متظاهر في حي كيبيرا الفقير في نيروبي ومسعف كان يضمد جروح أحد المتظاهرين في غرب ميغوري.

وارتفعت حصيلة القتلى خلال الأشهر الأربعة الأخيرة التي سادت فيها الفوضى جراء الانتخابات، إلى 54 شخصًا معظمهم قضوا على أيدي الشرطة، بحسب المنظمات الحقوقية.

واندلعت الاحتجاجات بعد أن رفضت المحكمة العليا طعنين يطلبان إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 26 أكتوبر التي فاز فيها كينياتا، ما يمهد له الطريق لأداء اليمين الدستورية في 28 نوفمبر، لولاية ثانية من خمس سنوات.

وقال رئيس المحكمة ديفيد ماراغا عند إعلانه القرار: «إن المحكمة قررت بالإجماع أن طلبي الطعن لا أساس لهما».

وأضاف: «نتيجة لذلك تم تأكيد صلاحية الانتخابات الرئاسية التي جرت في 26 أكتوبر وإعادة انتخاب الرئيس أوهورو كينياتا».

وكان ماراغا أعلن في سبتمبر إلغاء إعادة انتخاب كينياتا في أغسطس بسبب حصول «مخالفات وتجاوزات»، في قرار تاريخي لقي ترحيبًا دوليًا واعتبر فرصة لترسيخ الديمقراطية في كينيا.

إلا أن هذا الحكم الذي شكل أحد الانتصارات القليلة لأودينغا لم يؤد سوى إلى تعميق الأزمة.

وكان أودينغا اتهم اللجنة الانتخابية بعدم القيام بإصلاحات كافية منذ أن ألغت المحكمة العليا نتيجة الانتخابات في 8 أغسطس بسبب تجاوزات عديدة في نشر نتائج التصويت، قبل أن يعلن مقاطعته الانتخابات الرئاسية التي جرت في أكتوبر، داعيًا مناصريه إلى الامتناع عن التصويت.

مسؤول كبير في اللجنة الانتخابية يغادر البلاد
وخلال الفترة التي سبقت الانتخاب، غادر مسؤول كبير في اللجنة الانتخابية البلاد معتبرًا أن التصويت لن يكون ذا مصداقية، فيما شكك رئيس اللجنة وافولا شيبوكاتي في قدرتها على ضمان مصداقية التصويت.

وتخلل اليوم الانتخابي أعمال شغب في معاقل المعارضة، حيث لم تفتح مراكز الاقتراع في 25 دائرة وأدت المقاطعة إلى فوز كينياتا بـ98.2 بالمئة من الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي بلغت نسبة المشاركة فيها 39 بالمئة.

ولم يتقدم أودينغا وحزبه ائتلاف «التحالف الوطني العظيم» المعروف بـ«ناسا» بطعن في نتائج الانتخابات الثانية، على عكس ما فعله سياسي سابق وناشطان حقوقيان.

وأشار الطعنان إلى مخالفات إجرائية، وبيئة ديمقراطية مسمومة، كما وتشكيك شيبوكاتي نفسه في العملية، وفي جلسة لم تتعد بضع دقائق ردت المحكمة العليا في كينيا الاثنين الطعنين.

وقال أودينغا في بيان إن الحكم «لم يشكل مفاجأة»، ولم يغير موقفه المعارض إزاء حكومة يعتبرها غير شرعية، مضيفًا: «إنه قرار اتخذ بالإكراه. نحن لا ندين المحكمة، نحن نتعاطف معها»، وما إن انتشرت أنباء قرار المحكمة حتى عمت الاحتفالات معاقل كينياتا.

وقال جاكسون مانداغو حاكم منطقة يواسين غيشو جاكسون: «لينصرف مناصرو ناسا للحداد بهدوء ويدعونا نحتفل. في المرة السابقة كانوا يضحكون، اليوم جاء دورنا. نحن سعداء لأنه لن تكون هناك انتخابات حتى 2022».

وقالت ميرسيلاين اكينيي المؤيدة لاودينغا في كيسومو في غرب البلاد حيث أحرق المتظاهرون سيارة، إن قرار «ماراغا جاء مخالفًا لما نريد. كان بامكانهم (قضاة المحكمة العليا) إلغاءها لأنها لم تكن انتخابات. لم تجر سوى في أجزاء من البلاد».

وأضافت اكينيي: «سننتظر بابا (أودينغا) ليقول لنا كيف نمضي قدمًا».

واندلعت صدامات الأحد بعد العثور على أربع جثث في شوارع أحد أحياء الصفيح في نيروبي، عشية قرار المحكمة العليا.

وعُثر على الجثث العائدة لثلاثة رجال وامرأة في حي ماثاري العشوائي، إحدى المناطق التي شهدت أعمال عنف خلال الانتخابات الرئاسية.

وقال قائد شرطة نيروبي جابهيث كومي خلال مؤتمر صحفي إن الجثث الأربع مصابة بضربات بواسطة أدوات حادة فيما ظهرت جروح على جثة ناجمة عن سلاح أبيض.

وقالت المعارضة إن الجثث تعود لأشخاص قتلوا بالرصاص، واتهم السكان الغاضبون أفرادًا من قبيلة كيكويو التي ينتمي إليها كينياتا بقتلهم.

وقتل ثلاثة أشخاص على الأقل بالرصاص الجمعة في العاصمة الكينية نيروبي على هامش تظاهرة للمعارضة منعتها السلطات وقمعتها بعنف.

وقد سقط القتلى خلال تفريق متظاهرين تجمعوا لاستقبال زعيم المعارضة أودينغا العائد من رحلة إلى الولايات المتحدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى رواندا
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى ...
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم