Atwasat

إقالة مسؤول تربوي سعودي بعد نشر صورة الملك فيصل بجوار شخصية خيالية سينمائية بكتاب مدرسي

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 26 سبتمبر 2017, 05:57 مساء
WTV_Frequency

أقيل وكيل وزارة التعليم السعودية المسؤول عن المناهج التربوية بعد اكتشاف خطأ في كتاب مدرسي طبعت فيه صورة للملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز إلى جانب شخصية في سلسلة «ستار وورز» (حرب النجوم) السينمائية.

واضطرت وزارة التعليم الأسبوع الماضي إلى سحب كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية وإعادة طبعه من جديد على خلفية الصورة الخطأ، بحسب موقع إذاعة مونت كارلو الدولية. ويظهر في الصورة وهي بالأبيض والأسود الملك فيصل وهو يوقع في العام 1945 بصفته وزيرًا للخارجية ميثاق الأمم المتحدة وإلى جانبه «يودا»، الشخصية الخيالية في سلسلة «ستار وورز».

وأثارت الصورة عاصفة من الاستنكار والسخرية في مواقع التواصل الاجتماعي وفي الإعلام السعودي. وأعلنت وزارة التعليم أمس الاثنين في بيان نشرته على موقعها أن الوزير أحمد العيسى أصدر «قرارًا يقضي بإنهاء تكليف وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية الدكتور محمد بن عطيه الحارثي وإنهاء تكليف كافة المكلفين بمراجعة واعتماد الكتب الدراسية في وكالة المناهج والبرامج التربوية».

وذكرت أن الوزير عين مسؤولاً جديدًا في مكان الحارثي. وتابعت أن العيسى أمر أيضًا بتشكيل لجنة «لإعادة هيكلة وكالة المناهج والبرامج التربوية واحتياجاتها البشرية»، وإسناد طباعة ومراجعة الكتب الدراسية إلى «شركة تطوير للخدمات التعليمية».

ولم تذكر الوزارة في بيانها الصورة الخطأ التي وردت في الكتاب المدرسي. من جهته، أكد الحارثي على حسابه في تويتر إعفاءه من منصبه. وكتب في تغريدة مساء الاثنين: «أشكر وزير التعليم ونائبه وجميع زملائي من قيادات ومعلمين وإداريين على الفترة الجميلة التي عملت فيها معهم. وفقكم الله». وكان الفنان السعودي عبدالله الشهري (26 عامًا) الذي صمم الصورة في وقت سابق قال لصحيفة «نيويورك تايمز» إنه فوجئ لرؤيتها في الكتاب المدرسي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم