Atwasat

إردوغان يلوح باتخاذ إجراءات عقابية بحق أكراد العراق

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 26 سبتمبر 2017, 10:59 صباحا
WTV_Frequency

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنه سيغلق قريبًا الحدود البرية مع هذه المنطقة وهدد بوقف صادراتها النفطية عبر تركيا، وذلك مع انطلاق الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق.

وقال إردوغان خلال منتدى في اسطنبول، الاثنين: «هذا الأسبوع ستتخذ إجراءات. ستوقف حركة الدخول والخروج عند معبر خابور الحدودي»، بحسب ما نقلت وكالة «فرانس برس».

وأضاف: «لنرى من أين سيتمكن (كردستان العراق) من بيع النفط. الصمامات عندنا. وسيتوقف العمل بمجرد أن نغلقها»، في ما يبدو أنه تهديد بوقف الصادرات النفطية، وهو إجراء من شأنه تضييق الخناق على اقتصاد كردستان العراق.

وتابع: «سنتخذ كل الإجراءات اللازمة على الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية. لن تكون هناك تسوية». ويصدر كردستان العراق نحو 550 ألف برميل من أصل 600 ألف ينتجها في اليوم عبر أنبوب يصب في مرفأ جيهان التركي (جنوب) على البحر المتوسط.

وكان رئيس الحكومة، بن علي يلديريم، أكد قبل قليل أن الحكومة التركية تدرس مختلف الإجراءات العقابية الممكنة ردًا على الاستفتاء حول استقلال الإقليم، مستبعدًا في الوقت نفسه أي عملي عسكري محتمل.

وقال: «سنتخذ الإجراءات المتعلقة بمجالنا الجوي وإدارة حدودنا قبل فوات الأوان»، مضيفًا أن تركيا باتت تعتبر الحكومة في بغداد محاورها الشرعي الوحيد وليس أربيل.

وكانت وسائل إعلام تركية أوردت قبلاً أنه تم إغلاق معبر خابور الحدودي أمام القادمين من المناطق الكردية في العراق. إلا أن وزير الجمارك، بولند توفنكجي، نفى المعلومات على الفور، مؤكدًا أن السلطات عززت فقط تدابير المراقبة في معبر خابور ولم تغلقه.

وأكد شهود لوكالة «فرانس برس» أن المعبر مفتوح في الاتجاهين، إلا أن حركة المرور أبطأ من العادة.

وبدأ أكراد العراق التصويت صباح الاثنين في الاستفتاء حول استقلال الإقليم رغم اعتراض الأسرة الدولية.

اقرأ أيضًا: وسائل إعلام: نسبة التصويت في استفتاء استقلال إقليم كردستان بلغت 76 %

وكانت تركيا أعربت مرات عدة عن معارضتها الشديدة الاستفتاء، إذ تخشى أن يعزز حصول أكراد العراق على استقلالهم طموحات الأقلية الكردية التركية التي تمثل ربع السكان في تركيا، والتي تشن تمردًا مسلحًا في جنوب شرق البلاد منذ 1984.

كما أوصت وزارة الخارجية رعاياها في محافظات أربيل ودهوك والسليمانية العراقية بالرحيل إذا لم يكن وجودهم ضروريًا، محذرة من مخاطر أمنية مرتبطة بالاستفتاء.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
«ناتو» يوافق على تزويد أوكرانيا بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي
«ناتو» يوافق على تزويد أوكرانيا بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي
بعد استهداف إيران.. باريس تدعو الى وقف التصعيد العسكري
بعد استهداف إيران.. باريس تدعو الى وقف التصعيد العسكري
اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب
اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم