Atwasat

وسائل إعلام: نسبة التصويت في استفتاء استقلال إقليم كردستان بلغت 76 %

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 25 سبتمبر 2017, 05:38 مساء
WTV_Frequency

أفادت وسائل إعلام نقلاً عن المفوضية العليا للاستفتاء في إقليم كردستان بأن نسبة المشاركة في عملية الاستفتاء على استقلال الإقليم، التي بدأت في الثامنة من صباح اليوم الاثنين، بلغت قبل ساعة من إغلاق الصناديق 76 %.

وذكر تلفزيون رووداو، الذي يوجد مقره في أربيل، أن عملية الاقتراع لا تزال جارية، رغم أن مراكز الاقتراع كان من المفترض أن تغلق أبوابها في السادسة مساءً، حيث ما زال المواطنون يقفون في طوابير.

ومن المتوقع إعلان نتيجة الاستفتاء، الذي تشارك فيه أيضًا محافظة كركوك المتنازع عليها بين بغداد وكردستان بعد 24 ساعة من إقفال مراكز الاقتراع، وفقًا لوكالة «فرانس برس».

وتنظم الاستفتاء على استقلال الإقليم حكومة كردستان رغم تهديدات من جيران الأكراد، ومخاوف من أن يؤدي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار والعنف في الشرق الأوسط. ويسعى الأكراد من خلال الاستفتاء إلى فتح باب التفاوض من أجل إقامة دولة يناضلون من أجلها منذ قرن تقريبًا.

ورغم أن النتيجة شبه محسومة وستكون لصالح الاستقلال إلا أن رئيس الإقليم سبق وأعلن أن الاستفتاء لن يعني إعلانًا تلقائيًا للاستقلال، لكنه سيشكل بالأحرى نقطة الانطلاق "لمفاوضات جدية مع بغداد" حول هذه المسألة.

ويشارك أكثر من خمسة ملايين مقترع في الاستفتاء الذي يجري في المحافظات الثلاث من إقليم كردستان العراق، إربيل والسليمانية ودهوك، كما في مناطق متنازع عليها بين الأكراد والحكومة المركزية العراقية، مثل كركوك وخانقين في محافظة ديالي شمال شرق بغداد.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه قيادة شرطة كركوك فرض حظر التجوال على السيارات داخل المحافظة لحين صدور إشعار آخر.

وجاء في بيان للناطق باسم القيادة العقيد افروسياو كامل أنه «بأمر محافظ كركوك وقائد الشرطة تقرر حظر تجوال العجلات داخل المحافظة إلى إشعار آخر».

وكان محافظ كركوك المُقال نجم الدين كريم دعا، اليوم، لفتح صفحة جديدة في الحوار بالمحافظة بعد إجراء الاستفتاء، فيما أكد أن غدًا الثلاثاء دوام رسمي في جميع الدوائر الحكومية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حريق في منشآت روسية للطاقة إثر هجمات بمسيرات
حريق في منشآت روسية للطاقة إثر هجمات بمسيرات
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
توقيف 7 أشخاص بسيدني متورطين في طعن كاهن
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في 2023
تقرير أممي: 282 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد في ...
بلينكن يصل شنغهاي في ثاني زيارة للصين خلال أقل من عام
بلينكن يصل شنغهاي في ثاني زيارة للصين خلال أقل من عام
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم