Atwasat

إيران توقف الرحلات الجوية وتجري مناورات عسكرية ردًا على استفتاء كردستان

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 24 سبتمبر 2017, 05:54 مساء
WTV_Frequency

أوقفت إيران رحلاتها الجوية من وإلى كردستان العراق اليوم الأحد ردًا على خطة من حكومة الإقليم التي تتمتع بحكم ذاتي لإجراء استفتاء على الاستقلال عن العراق، كما بدأت طهران إجراء مناورات عسكرية قرب الحدود مع كردستان.

وحظر الرحلات الجوية هو أول إجراء انتقامي ملموس ضد الاستفتاء الكردي الذي يجرى يوم الاثنين والذي ترفضه حكومة بغداد وجارتاها القويتان إيران وتركيا، وفق «فرانس برس». قالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء إن طهران أوقفت الرحلات الجوية إلى مطاري أربيل والسليمانية في إقليم كردستان العراق تلبية لطلب من الحكومة المركزية في بغداد.

وتخشى طهران وأنقرة من أن يؤجج الاستفتاء النزعة الانفصالية بين الأكراد فيهما. وتساند إيران أيضًا جماعات شيعية تحكم أو تسيطر على مناصب أمنية وحكومية كبيرة في العراق منذ غزو قادته الولايات المتحدة في 2003 أطاح بصدام حسين.

وقالت تركيا اليوم إن طائراتها شنت غارات جوية على أهداف لحزب العمال الكردستاني المحظور في منطقة غارا بشمال العراق يوم السبت بعد أن رصدت مسلحين يستعدون لمهاجمة مواقع للجيش التركي على الحدود. وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم: «تركيا لن تتغاضى أبدًا مع أي تغيير للوضع أو أي تشكيلات جديدة على حدودها الجنوبية.. حكومة إقليم كردستان ستكون المسؤولة بالأساس عن التطورات المحتملة بعد هذا الاستفتاء».

ورفضت حكومة إقليم كردستان العراق دعوات لتأجيل الاستفتاء من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬التي تخشى أن يتسبب في المزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة. والتصويت ونتائجه، التي من المتوقع أن تأتي بتأييد للاستقلال بهامش مريح، غير ملزمة والهدف من الخطوة هو منح حكومة إقليم كردستان تفويضًا شرعيًا للتفاوض على أساسه على الانفصال بمنطقة الحكم الذاتي مع بغداد ودول الجوار.

وتقول حكومة كردستان إن التصويت سيعترف بفضل المساهمات الكردية الضرورية في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية بعد أن فر أمامه الجيش العراقي في 2014 مما أسفر عن سيطرة التنظيم على نحو ثلث البلاد. وقالت إذاعة الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن التدريبات، وهي جزء من فعاليات سنوية تنظمها إيران في ذكرى اندلاع الحرب مع العراق والتي استمرت من 1980 إلى 1988، تجري في منطقة اشنويه الحدودية.

وذكرت الإذاعة أن التدريبات ستشمل وحدات من المدفعية والمدرعات وأخرى محمولة جوا. ووقوع اشتباكات مع جماعات مسلحة كردية إيرانية تتمركز في العراق أمر شائع إلى حد ما في المنطقة الحدودية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجلس النواب الأميركي يصوّت هذا الأسبوع على تقديم مساعدات لأوكرانيا وكيان الاحتلال
مجلس النواب الأميركي يصوّت هذا الأسبوع على تقديم مساعدات ...
20 قتيلاً الحصيلة النهائية لانزلاق التربة في جنوب إندونيسيا
20 قتيلاً الحصيلة النهائية لانزلاق التربة في جنوب إندونيسيا
سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة تزور المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين
سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة تزور المنطقة منزوعة السلاح بين ...
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات الإيرانية
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم