Atwasat

للمرة الأولى.. الإليزيه يصدر مرسومًا يحدد دور ومهمات زوجة الرئيس الفرنسي

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 21 أغسطس 2017, 02:02 مساء
WTV_Frequency

منح الإليزيه الاثنين زوجة الرئيس الفرنسي بريجيت ماكرون دورًا رسميًا، في «شرعة شفافية تتصل بوضع زوجة رئيس الدولة»، تم نشرها على موقع الرئاسة الفرنسية.

وأوضح البيان الذي نشره الإليزيه، أن هذا الدور غير مرتبط بأي موازنة محددة فيما قالت أوساط بريجيت ماكرون لـ«فرانس برس»، إنه «ليس وضعا قانونيا بل التزام لا ينطبق سوى على بريجيت ماكرون ولفترة ولاية إيمانويل ماكرون».

وهي المرة الأولى في تاريخ الجمهورية الخامسة التي يحدد فيها نص بشكل واضح دور وإمكانات زوجة رئيس، وهما أمران لم يكونا رسميين وفي معظم الأحيان كانا غامضين، بحسب «فرانس برس».

وتشكل هذه الشرعة تنفيذا جزئيا لوعد قطعه ماكرون بانهاء «النفاق الفرنسي» عبر تحديد وضع قانوني لزوجة الرئيس. وقرر في نهاية المطاف ألا يمر الأمر بقانون أو مرسوم بينما جمعت عريضة ضد تحديد أي وضع رسمي لزوجة الرئيس، أكثر من 316 ألف توقيع خلال بضعة أسابيع.

ويحدد النص الذي نشره الإليزيه ولا يستخدم عبارة «السيدة الأولى»، بالتفصيل «الدور العام ومهمات زوجة رئيس الجمهورية»، وهي تمثيل فرنسا الى جانب رئيس الدولة وتلبية المطالب العديدة للفرنسيين التي تصل بالبريد أو عبر الهاتف وتقديم الدعم للنشاطات ذات الطابع الخيري والثقافي أو الاجتماعي عبر رعايتها.

وأوضح النص أن «رئيس الجمهورية يمكنه أيضًا تكليف زوجته بمهمات خاصة للتفكير وتقديم اقتراحات»، وهذه المهمات تنشر على الموقع الإلكتروني للرئاسة الفرنسية.

وللمرة الأولى نشر الموقع الالكتروني للإليزيه الاثنين برنامج «تحركات وتنقلات» بريجيت ماكرون الذي يكشف بالتفصيل عملها رسميا منذ 14 مايو تاريخ دخولها إلى قصر الرئاسة مع أصغر الرؤساء سنا في تاريخ فرنسا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في غزة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في ...
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم