Atwasat

فرقة عسكرية عراقية أعدمت أسرى في الموصل

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 27 يوليو 2017, 09:14 مساء
WTV_Frequency

ذكرت منظمة «هيومن رايتس ووتش» أن فرقة عسكرية في الجيش العراقي، تلقت تدريبًا أميركيًّا، نفذت إعدامات ميدانية طالت أسرى في غرب الموصل، ودعت إلى تعليق المساعدات الأميركية لهذه الفرقة، بحسب «فرانس برس».

يأتي التقرير الأخير حول الإعدامات بعد نشر مقاطع فيديو يعتقد أنها في منطقة الموصل تظهر جنودًا عراقيين يضربون أسرى بقسوة ويعدمون أحدهم.

وأعلن العراق الانتصار في معركة الموصل في 11 يوليو، لكن الإساءات التي ترتكبها القوات الأمنية العراقية، والغضب الذي تثيره قد تشكل تهديدًا أساسيًّا للاستقرار على المدى الطويل في منطقة تمت استعادتها مؤخرًا من تنظيم «داعش».

عشرات الأسرى
وقالت المنظمة في تقريرها: «إن فرقة عسكرية عراقية، دربتها الحكومة الأميركية، أعدمت عشرات الأسرى في المدينة القديمة في الموصل». ونقلت عن اثنين من المراقبين الدوليين تأكيدهما حصول «إعدامات ميدانية لأربعة أشخاص على يد الفرقة 16 في الجيش العراقي منتصف يوليو 2017، ومشاهدتهما أدلة على إعدام الوحدة عددًا كبيرًا من الأشخاص، أحدهم صبي».

وقدم التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم «داعش» في العراق وسورية، بقيادة الولايات المتحدة، التدريب والمشورة ومساعدات أخرى لعدة فرق في الجيش العراقي.

وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في «هيومن رايتس ووتش»، «على الحكومة الأميركية التأكد من قطع مساعداتها عن الوحدة العراقية المسؤولة عن الإعدامات، وتعليق أي خطط مساعدة مستقبلية حتى يتم التحقيق في هذه الفظائع كما يجب».

سجل الحكومة الضعيف
وتابعت: «نظرًا إلى انتهاكات القوات العراقية الواسعة، وسجل الحكومة الضعيف في المساءلة، على الولايات المتحدة إعادة النظر في مشاركتها مع القوات العراقية».

من جانبه، أعلن التحالف الدولي أنه لا يمكنه تأكيد حصول تجاوزات، مشيرًا إلى ضرورة التحقيق في انتهاك القانون الدولي في النزاعات المسلحة. وقال التحالف في رسالة بالبريد الإلكتروني ردًّا على أسئلة وكالة «فرانس برس»: «لا يمكننا التحقق من صحة المعلومات، لكن أي انتهاك لقانون النزاع المسلح غير مقبول، ويجب أن يكون موضع تحقيق شفاف». وأضاف: «إن مرتكبي هذه الأفعال يجب أن يحاسَبوا على أفعالهم، وفقًا للقانون العراقي».

وأكد التحالف أنه قام بتدريب وتقديم المشورة للفرقة 16، مشيرًا إلى أنه «في ظروف معينة، وإذا كانت الوحدة التي تتلقى الدعم لا تتوافق مع المبادئ التوجيهية، فسيكون من الممكن إلغاء الدعم».

إساءات يرتكبها جنود
وفي بداية يوليو، عثرت «هيومن رايتس ووتش» على مقاطع فيديو تم نشرها وتظهر إساءات يرتكبها جنود عراقيون في منطقة الموصل. ويظهر في أحد هذه المقاطع رجال بزي الجيش العراقي يضربون أسيرًا ملتحيًّا ثم يجرونه إلى حافة تلة ويطلقون النار عليه ويرمونه إلى أسفل، حيث تظهر جثة أخرى.

وفي مستهل العملية العسكرية لاستعادة الموصل، نقل صحفي عراقي، كان برفقة إحدى الوحدات العسكرية، أن عناصر من القوات الخاصة ارتكبوا عمليات قتل وتعذيب واغتصاب. وقام الصحفي الذي غادر العراق مذاك بتوثيق بعض هذه الانتهاكات في أفلام.

وقد أحكم تنظيم «داعش» سيطرته على الموصل وأجزاء من مناطق أخرى صيف 2014، لكن القوات العراقية المدعومة بغطاء جوي من التحالف تمكنت من استعادة معظم الأراضي التي خسرتها. وكان الغضب في الشارع السني جراء انتهاكات القوات العراقية ساعد في الترحيب بعودة الإرهابيين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
إردوغان يلتقي بايدن في البيت الأبيض.. 9 مايو
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم