Atwasat

الحرائق تجتاح جنوب فرنسا والسلطات تجلي عشرة آلاف شخص

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 26 يوليو 2017, 08:22 مساء
WTV_Frequency

اندلع حريقٌ جديدٌ في مقاطعة لو فار السياحية جنوب فرنسا، ما أدى إلى إجلاء أكثر من عشرة آلاف شخص من المقاطعة التي تضررت من الحرائق التي دمرت أكثر من خمسة آلاف هكتار في جنوب شرق فرنسا وجزيرة كورسيكا.

ويكافح رجال الإنقاذ لليوم الثالث على التوالي ألسنة اللهب، وتم نشر أربعة آلاف رجل مدعومين من 19 طائرة لإطفاء الحرائق، بحسب «فرانس برس». وفي منطقة بورم لو ميموزا السياحية التي يتضاعف عدد سكانها صيفًا «تم إجلاء ما بين عشرة آلاف و12 ألف شخص» الليلة الماضية، بحسب رئيس البلدية فرنسوا إريتزي، وأكد فتح كافة قاعات البلدية للناس لقضاء الليل، غير أن بعضهم فضل أن يمضي الليلة في سيارته على الشاطئ.

وقال قائد عمليات النجدة، سيرج لافيال، اليوم: «لم تتم السيطرة على الحريق وهو يتمدد شيئًا فشيئًا ويتسع قليلاً» في هذه المنطقة من ساحل الكوت دازور التي تهب عليها «رياح قوية نسبيًّا وعنيفة». ودمر الحريق 1300 هكتار من منطقة بورم لو ميموزا الصغيرة وتم تجنيد أكثر من 550 إطفائيًّا وصل بعضهم من مناطق أخرى في هذا الجزء من فرنسا الواقع على البحر الأبيض المتوسط الذي يقبل عليه كثيرًا المصطافون.

ولو فار ثاني مقاطعة سياحية في فرنسا بعد باريس ويقصدها سنويًّا بين ثمانية وتسعة ملايين زائر، بحسب هيئة السياحة في المقاطعة. وأضاف إريتزي: «لقد أخلينا كافة المخيمات الواقعة في المناطق الحساسة. إنه كابوس، حريق ينشب في منتصف الليل (22.00 ت غ) مع هذه الرياح، علمًا أن طائرات مكافحة الحرائق لا يمكن أن تنطلق إلا صباحًا».

من جهته، قال جان-بول بونسار (68 عامًا) من سكان المنطقة: «التلال كلها مشتعلة حتى البحر»، وأكدت أميلي وهي سائحة ألمانية عشرينية كانت في مخيم مع أقاربها، «الجبل كله يشتعل»، ودعت البلدية السياح إلى عدم التوجه إلى المخيمات والبقاء عند الشاطئ حتى إشعار آخر. وعلى جبهة أخرى تدخلت فرق الإطفاء في مقاطعة بوش-دو-رون المجاورة. وبعد حريق أول تمت السيطرة عليه في مارتيغ (اجتاح 40 إلى 50 هكتارًا من أشجار الصنوبر)، اندلع حريق آخر «معقد أكثر» في بينير عند الظهر، بحسب السلطات.

وقالت ماغالي شاربونو الأمينة العامة لمنطقة الدفاع والأمن بالجنوب: «هذا الحريق مقلق جدًّا، ويمكن أن يحرق مساحات كبيرة في حال اتساعه». وأوضح بيان للسلطة المحلية في بوش-دو-رون أنه «لم تلحق أضرار بأية بناية سكنية» لكن «أكثر من ألف هكتار معنية» بالحريق. ويزور وزير الداخلية جيرار كولومب مساء الاربعاء مقاطعة لوفار غداة زيارة إلى جزيرة كورسيكا حيث اعلن عن طلبية لشراء ست طائرات.

وطلبت فرنسا طائرتين في إطار المساعدة الأوروبية. ووصلت مساء الثلاثاء طائرة أولى من إيطاليا إلى كورسيكا. ويشهد جنوب شرق فرنسا منذ يومين حرائق عنيفة دمرت أكثر من خمسة آلاف هكتار وأُصيب فيها أكثر من 20 من عناصر فرق الإنقاذ، أحدهم أُصيب بجروح من الدرجة الثانية الأربعاء في بورم لو ميموزا. وفي كورسيكا اتلفت الحرائق نحو ألفي هكتار من الغابات منذ الاثنين وأوضح الإطفائيون »إن الحريق مستقر، لكن لم تتم السيطرة عليه».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في غزة
مجموعة السبع تستنكر «العدد غير المقبول من المدنيين» للشهداء في ...
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
مجموعة السبع تتعهد «بتعزيز وسائل الدفاع الجوي» لكييف
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم