Atwasat

الفلبين تمدد الأحكام العرفية حتى نهاية 2017

القاهرة - بوابة الوسط السبت 22 يوليو 2017, 04:42 مساء
WTV_Frequency

أقر الكونغرس الفلبيني، اليوم السبت، بغالبية ساحقة تمديد الأحكام العرفية في جزيرة مينداناو في جنوب البلاد حتى نهاية العام الحالي لتمكين الجيش من القضاء على المقاتلين المتطرفين.

ووافق أعضاء الكونغرس على طلب الرئيس رودريغو دوتريتي تمديد الأحكام العرفية في مينداناو حتى 31 ديسمبر خلال جلسة استثنائية لمجلسي النواب والشيوخ، بحسب «فرانس برس». ويأتي التصويت فيما يخوض الجيش الفلبيني معارك منذ شهرين تهدف إلى استعادة مدينة مراوي من قبضة مقاتلين موالين لتنظيم «داعش»، وشكر الناطق باسم الرئاسة، ارنيستو ابيلا، الكونغرس على تصويته قائلا إنهم اختاروا «الوقوف بشكل موحد دفاعًا عن الجمهورية».

وأفاد في بيان أن «تمديد الأحكام العرفية أمر ضروري لصالح السلام والاستقرار»، ورغم مساءلة ممثلي المعارضة المسؤولين الحكوميين لساعات حول مدى شرعية التحرك، إلا أن نتيجة التصويت كانت متوقعة مع امتلاك دوتيرتي الغالبية في الكونغرس.

وقال السناتور فرانكلين دريلون بعد جلسة التصويت: «قد نصحو ذات يوم لنجد الأحكام العرفية مفروضة في كل أنحاء البلاد»، وأُرفق طلب دوتيرتي تمديد الأحكام العرفية بعرض يشبِّه الأزمة في مراوي بسيطرة تنظيم «داعش» على مدينة الموصل العراقية.

وتضمن العرض تحذيرًا من أن مراوي قد تستقطب مقاتلين أجانب من العراق وسورية. ولا يزال معظم قادة المسلحين خارج قبضة السلطات، بحسب العرض، مع نجاح حوالي 90 من المقاتلين في تخطي الطوق الأمني وهو ما يعني أنهم باتوا قادرين على التنسيق مع جماعات مسلحة أخرى في المنطقة لتنفيذ هجمات واسعة النطاق.

وبرر مسؤولون في الأجهزة العسكرية والأمنية أثناء الجلسة الحاجة إلى تمديد الأحكام العرفية معتبرين أن المسلحين «المتطرفين»، وبالإضافة إلى مراوي، يخططون لهجمات في مناطق أخرى من مينداناو. ويؤكد الجيش أن حوالي ستين مسلحًا لا يزالون يسيطرون على 49 هكتارًا من الأراضي في مراوي، إلا أن دوتيرتي يصر على أن الأحكام العرفية ضرورية لإعادة بناء المدينة وضمان عدم اتساع رقعة الحرب.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات كوريا الشمالية
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات ...
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم