Atwasat

5 كتائب إسرائيلية تتأهب تحسبًا لمواجهات حول «الأقصى»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 20 يوليو 2017, 06:18 مساء
WTV_Frequency

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيبقي على خمس كتائب في حالة تأهب بما في ذلك في الضفة الغربية المحتلة تحسبًا لاندلاع مواجهات، الجمعة، مع استمرار التوتر حول المسجد الأقصى بعد وضع آلات لكشف المعادن عند مداخله، الأمر الذي أثار غضب المصلين والقيادة الفلسطينية، بحسب «فرانس برس».

وتزايدت الدعوات إلى «جمعة غضب» مع رفض الفلسطينيين، لليوم الخامس على التوالي، أداء الصلاة داخل المسجد احتجاجًا على الإجراءات الإسرائيلية التي فُرضت الجمعة الماضي بعد هجوم قُـتل خلاله شرطيان إسرائيليان وثلاثة مهاجمين من عرب إسرائيل. وأطلق المهاجمون الثلاثة- وهم من بلدة أم الفحم العربية في إسرائيل- النار على الشرطة الإسرائيلية في البلدة القديمة قبل أن يفروا إلى باحة المسجد الأقصى، حيث قتلتهم الشرطة.

قرار غير مسبوق
وفرضت السلطات الإسرائيلية التدابير بعد قرار غير مسبوق بإغلاق باحة الأقصى أمام المصلين، ما أثار غضب المسلمين وسلطات الأردن الذي يشرف على المقدسات الإسلامية في القدس. وأغلقت القوات الإسرائيلية أجزاء من القدس الشرقية السبت وبقي المسجد الأقصى مغلقًا حتى ظهر الأحد عندما فُـتح بابان من أبوابه أمام المصلين بعد تركيب أجهزة لكشف المعادن، فرفض مسؤولون من الأوقاف الإسلامية دخول المسجد وأدوا الصلاة في الخارج.

وأجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان لبحث الأزمة.

وفي قطاع غزة، دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» التي تسيطر على القطاع، إسماعيل هنية، في كلمة متلفزة إلى «يوم غضب ونفير» الجمعة ليكون «نقطة تحول مهمة في معركة الدفاع عن القدس والأقصى».

وبينما أعرب البيت الأبيض عن «القلق الشديد» إزاء التوترات المحيطة بالموقع المقدس، داعيًا الخميس إسرائيل والأردن المسؤول عن الموقع إلى «إيجاد حل يضمن السلامة العامة وأمن الموقع، ويحافظ على الوضع الراهن».

وأعرب مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام، نيكولاي ملادينوف، أيضًا عن قلقه داعيًا «الأصوات المعتدلة إلى رفع صوتها في مواجهة أولئك الذين يحاولون تأجيج التوتر».

تعزيزات أمنية
وأبقى الجيش الإسرائيلي على خمس كتائب في حالة تأهب بما في ذلك في الضفة الغربية المحتلة كتعزيزات أمنية، بينما يجري المسؤولون مباحثات لنزع فتيل الأزمة. وقالت ناطقة عسكرية لوكالة «فرانس برس» إن الجيش سيقرر الجمعة إن كان سيبقي على هذه الكتائب في حالة تأهب طيلة نهاية الأسبوع.

وتزايدت التكهنات حول إمكانية قيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو باتخاذ قرار بإزالة الإجراءات الأمنية الجديدة مع اقتراب صلاة الجمعة التي يشارك فيها عادة عددٌ كبيرٌ من المصلين. من جانبه، قال وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان، لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إن نتانياهو سيقرِّر حول السياسة في الموقع المقدس، آملاً الإبقاء على التدابير.

ويضغط أعضاء في الائتلاف اليميني الذي يقوده نتانياهو عليه للإبقاء على هذه الإجراءات، إذ قال وزير التعليم، رئيس حزب «البيت اليهودي» القومي المتطرف نفتالي بينيت في بيان: «إن الخضوع للضغوط الفلسطينية سيضر بقدرة إسرائيل على الردع، ويشكل خطرًا على حياة الزائرين والمصلين وقوات الأمن» في الموقع. وتابع: «قبل عدة أيام، قُتل رجلا شرطة بسبب خرق أمني».

وأبلغ رئيس الكنيست، يولي أدلشتاين، النواب بأنهم ما زالوا ممنوعين من زيارة الأقصى، استمرارًا لإجراء مفروض منذ أكتوبر 2015، بعد أن التمس النائب اليميني يهودا غليك من حزب الليكود من المحكمة العليا إلغاء حظر زيارة المسجد الأقصى الذي يطلق عليه اليهود «جبل الهيكل». وستنظر المحكمة الأحد في الأمر.

أولى القبلتين وثالث الحرمين
يضم الحرم القدسي المسجد الأقصى وقبة الصخرة، وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين. ويعتبر اليهود حائط المبكى (البراق) الواقع أسفل باحة الأقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو أقدس الأماكن لديهم.

وتسمح السلطات الإسرائيلية لليهود بزيارة الباحة في أوقات محددة وتحت رقابة صارمة، لكن لا يحق لهم الصلاة فيها. ويستغل يهود متطرفون سماح الشرطة الإسرائيلية بدخول السياح الأجانب لزيارة الأقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، لدخول المسجد الأقصى وممارسة شعائر دينية والمجاهرة بأنهم ينوون بناء الهيكل مكانه.

وتشهد الأراضي الفلسطينية وإسرائيل موجة عنف تسببت منذ الأول من أكتوبر 2015 بمقتل نحو 284 فلسطينيًّا بينهم فلسطينيون من «عرب إسرائيل» و44 إسرائيليًّا وأميركيين اثنين وأردني وإريتري وسوداني، وفق تعداد لوكالة «فرانس برس».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقتل شخصين في قصف أوكراني قرب بيلغورود الروسية
مقتل شخصين في قصف أوكراني قرب بيلغورود الروسية
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
ألمانيا: إعادة انتخاب بوتين نتيجة عملية اقتراع دون خيار آخر
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات الروسية
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات ...
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم