ترامب: لو نقلنا قاعدتنا من قطر سترحب عشرات الدول بوجودها

القاهرة - بوابة الوسط |
صورة من الجو لقاعدة العديد الأميركية فى قطر. (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
صورة من الجو لقاعدة العديد الأميركية فى قطر. (أرشيفية: الإنترنت)

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن واشنطن «لن تتردد في نقل قاعدتها العسكرية من الدوحة إذا ما اضطرت إلى ذلك».

وأضاف ترامب، في حديث إلى شبكة البث المسيحية «Christian Broadcasting Network»، إن «علاقتنا جيدة مع قطر، لكن لو اضطررنا إلى نقل القاعدة من هناك، سترحب عشرات الدول ببناء قاعدة أخرى». 

وتابع وفقا لـ«سبوتنيك»: «ستكون على ما يرام. انظر، إذا اضطررنا للرحيل، فإننا سنجد عشر دول مستعدة لبناء قاعدة عسكرية عوض تلك الموجودة في قطر، صدقني».

ومضي الرئيس الأميركي يقول خلال اللقاء الذي بث الخميس: «أبلغناهم بضرورة التوقف عن تمويل الإرهاب، لا يمكن أن تقوموا بذلك»، لافتا إلى أن «الإرهاب وحش، ولا بد من الاستمرار في تجويع هذا الوحش».

وانتهي ترامب، في حديثه، إلى أن دول الخليج والدول العربية والإسلامية «تبذل جهوداً في مكافحة الإرهاب»، مبدياً ثقته في نجاحهم.

ووقعت كل من قطر والولايات المتحدة الثلاثاء الماضي مذكرة تفاهم للتعاون في مجال مكافحة تمويل الإرهاب، في خطوة قد تسهم في حلحلة الأزمة الدبلوماسية المتفاقمة في الخليج.

وجاء توقيع الاتفاقية خلال زيارة لوزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إلى الدوحة ضمن جولة إقليمية بدأها الاثنين في الكويت التي تتوسط لحل الخلاف. وقال الوزير الأميركي لصحفيين بعد لقائه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني: «لديّ أمل بأننا سنكون قادرين على إحراز تقدم لدفع الأمور نحو الحل»، مضيفًا أن الولايات المتحدة تريد «تجنب أي تصعيد أضافي».

 

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات