Atwasat

لافروف: اتفاق روسي - أميركي - أردني لتأسيس مركز لمراقبة الوضع في سورية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 يوليو 2017, 03:16 مساء
WTV_Frequency

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء أن هناك اتفاقًا روسيًا أميركيًا - أردنيًا لتأسيس مركز في عمَّان لمراقبة الأوضاع في سورية.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البلجيكي ديديه ريندرس، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية إن الاتفاق موجود بالفعل، ويأتي في ضمن بنود الوثيقة التي جرى توقيعها في عمَّان من قبل ممثلي الأطراف الثلاثة.

وأضاف: «كان الاتفاق حول تأسيس مركز مراقبة في عمَّان ما زال قيد المناقشة، لا أعرف القواعد في الخارجية (الأميركية) بشأن الوصول للمعلومات، لكن الوثيقة الموقعة في عمَّان من ممثلي روسيا وأميركا والأردن تحتوي بندًا محددًا يثبت التوصل لاتفاق حول تأسيس مركز مماثل».

«بدأت تظهر تغيرات إيجابية في سورية بعد تنفيذ الاتفاقات التي جرى التوصل إليها في شهر مايو في أستانا حول إنشاء عدة مناطق تخفيف التصعيد»

واعتبر وزير الخارجية الروسي أن هناك تغيرات إيجابية بدأت في الظهور في سورية، فيما يتعلق بقضية الامتثال لوقف إطلاق النار، قائلاً إن الهدنة في منطقة تخفيف التصعيد في جنوب البلاد تُحترم.

وقال: «تحدثنا كثيرًا حول سورية، هناك بدأت تظهر تغيرات إيجابية بعد تنفيذ الاتفاقات التي جرى التوصل إليها في شهر مايو في أستانا حول إنشاء عدة مناطق تخفيف التصعيد، لقد تم بالفعل تشكيل المنطقة الجنوبية الغربية بمشاركة دبلوماسيين عسكريين من روسيا وأميركا والأردن، وساعد ذلك على خفض كبير في مستوى العنف. يجري الالتزام بوقف إطلاق النار بشكل عام منذ الأحد الماضي».

وأعرب لافروف عن أمله في مواصلة المناقشات حول التسوية السورية في أستانا في شهر أغسطس المقبل، وقال: «فيما يتعلق بالمناطق الثلاث لتخفيف التصعيد، قد نوقش الأمر والمحادثات مستمرة، فقد خصص اجتماع أستانا الأسبوع الماضي لهذا الشأن، وهناك تم تحقيق بعض التقدم، ولكن لا يزال هناك عمل، وآمل أنه في الاجتماع المقبل في أغسطس سيُنجز هذا العمل».

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على أربعة مستوطنين صهاينة متطرفين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم