تيلرسون: واشنطن تعمل على منع تفاقم «الأزمة الخليجية»

القاهرة - بوابة الوسط |
وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ونظيره الأميركي ريكس تيلرسون في الكويت. (فرانس برس). (photo: )
وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ونظيره الأميركي ريكس تيلرسون في الكويت. (فرانس برس).

أعرب وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون عن أمله في إحراز تقدم في مساعي حلحلة الأزمة القطرية الخليجية، مشددًا على أن واشنطن تعمل لمنع الخلاف من التفاقم.

وقال تيلرسون لصحفيين بعد لقائه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني: «لدي أمل بأننا قادرون على إحراز تقدم لدفع الأمور نحو الحل (..) الولايات المتحدة ترغب في تجنب أي تصعيد إضافي».

ويزور تيلرسون الدوحة في إطار جولة إقليمية بدأها الاثنين في الكويت التي تتوسط لحل أكبر خلاف دبلوماسي تشهده منطقة الخليج منذ سنوات، على أن يزور المملكة العربية السعودية الأربعاء.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في الخامس من مايو علاقاتها بقطر وفرضت عليها عقوبات اقتصادية على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب، آخذة عليها أيضًا التقارب مع إيران، لكن الدوحة نفت مرارًا الاتهامات بدعم الإرهاب.

وتقدمت الدول الأربع بمجموعة من المطالب لإعادة العلاقات مع قطر، بينها دعوتها إلى تخفيض العلاقات مع إيران وإغلاق قناة «الجزيرة». وقدمت قطر ردها الرسمي على المطالب إلى الكويت التي تتوسط بين أطراف الأزمة، قبل أن تعلن الدول المقاطعة أن الرد جاء «سلبيًا».

ورأى تيلرسون في تصريحاته أن «قطر كانت واضحة جدًا في موقفها وواقعية ونحن نريد أن نناقش الآن كيفية المضي قدمًا، وهذا هو الغرض من مجيئي».

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات