Atwasat

واشنطن تحدد شروط منح «التأشيرة» لمواطني 6 دول بينها ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 29 يونيو 2017, 09:40 صباحا
WTV_Frequency

أصدرت الخارجية الأميركية لائحة إرشادات لبعثاتها الخارجية حول العالم، حددت فيها الشروط المطلوبة لمنح مواطني ست دول بينها ليبيا تأشيرات دخول إلى البلاد، بعد قرار المحكمة العليا بالسماح بتطبيق جزئي للقرار التنفيذي بحظر السفر.

وتلزم إرشادات وزعتها وزارة الخارجية الأميركية طالبي التأشيرة من ست دول (ليبيا وإيران والصومال والسودان وسورية واليمن)، يغلب على سكانها المسلمين بأن تكون لهم علاقة أسرية وثيقة مع شخص أميركي أو تكون لهم صلات رسمية بكيان أميركي، حتى يتسنى لهم دخول الولايات المتحدة، بحسب «رويترز».

وجاء في نسخة من برقية للوزارة جرى توزيعها على كل المواقع الدبلوماسية الأميركية، مساء الأربعاء، أن الإرشادات تحدد معنى العلاقة الأسرية الوثيقة بأنها بأحد الوالدين أو زوج أو طفل أو ابن بالغ أو ابنة بالغة أو صهر أو زوجة ابن أو شقيق أو أخ غير شقيق.

الأجداد والأحفاد والعمات والأعمام وغيرها من العلاقات الأسرية الأبعد لا تعتبر علاقة وثيقة

وقالت البرقية إن الأجداد والأحفاد والعمات والأعمام وغيرها من العلاقات الأسرية الأبعد لا تعتبر علاقة وثيقة، مشيرة إلى أن أي علاقة مع كيان أميركي «يجب أن تكون رسمية وموثقة وتشكلت بصورة طبيعية وليس لغرض تفادي الأمر التنفيذي».

وأصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب في السادس من مارس الماضي قرارًا تنفيذيًا يمنع مواطني الدول الست من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا، ومنع كل اللاجئين من دخول البلاد لمدة 120 يومًا حتى تنفذ الحكومة إجراءات تدقيق أشد صرامة. وبرر ترامب حظر السفر بأنه مطلوب بشدة لحماية الولايات المتحدة من الإرهاب.

وتقدم البرقية النصيحة للمكاتب القنصلية الأميركية بشأن معنى القرار الصادر عن المحكمة العليا يوم الاثنين، بالسماح بإحياء الأمر التنفيذي جزئيًا بعد أن عرقلته المحاكم لحين نظر أعلى محكمة أميركية في الأمر، حيث منحت المحكمة العليا الأميركية الرئيس ترامب انتصارًا الاثنين بتقليصها نطاق أحكام صدرت عن محاكم أدنى درجة علقت أمرًا أصدره بحظر السفر من ست دول ذات أغلبية مسلمة وبموافقتها على الاستماع إلى طعونه في القضايا.

ووافقت المحكمة على طلب عاجل للإدارة بالبدء الفوري في تنفيذ الأمر التنفيذي الذي أصدره في السادس من مارس الماضي أثناء نظر القضية. وقالت أيضًا إنها ستسمح جزئيًا بتنفيذ حظر مدته 120 يومًا على دخول جميع اللاجئين إلى الولايات المتحدة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم