Atwasat

تركيا ترسل أول سفينة محملة بمواد غذائية إلى قطر

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 22 يونيو 2017, 09:42 مساء
WTV_Frequency

انطلقت أول سفينة تركية تنقل نحو 4000 طن من المواد الغذائية، اليوم الخميس، إلى قطر التي تخضع لحصار تفرضه عليها بلدان الخليج المجاورة، كما ذكرت وكالة أنباء الأناضول القريبة من الحكومة.

وغادرت سفينة الشحن المحملة بالمواد الغذائية والفواكه والخضار، مرفأ في محافظة أزمير (غرب) في الصباح، على أن تستغرق الرحلة نحو عشرة أيام، كما أضافت الوكالة.

ونقلت 105 طائرات تركية حتى الآن مواد غذائية إلى قطر، منذ بداية الأزمة بين الدوحة وجيرانها، كما أعلن الأربعاء وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، موضحًا أن الطريق البحرية هي التي ستُـعتَـمد من الآن فصاعدًا. ورغم بطئه، يتيح النقل البحري نقل كمية أكبر من السلع وبتكلفة متدنية.

وقطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر وبلدان عربية أخرى، في الخامس من يونيو علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، متهمة، إياها بـ «دعم منظمات متطرفة» و«تسعى إلى زعزعة استقرار المنطقة»، والتقرب من إيران الشيعية، الخصم الإقليمي للمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا.. ألف طن منتجات غذائية يوميًّا من إيران إلى قطر

وتقيم أنقرة علاقات مميزة مع الدوحة، خصوصًا على الصعيد التجاري والتعاون العسكري. ووافق البرلمان التركي في 7 يونيو على تطبيق اتفاق يعود إلى 2014 ويتيح إرسال قوات إلى قاعدة تركية في قطر.

ووصل 23 جنديًّا وخمس عربات مدرعة إلى قطر اليوم الخميس، بحسب ما أفاد الجيش التركي في بيان. وذكرت جريدة «حرييت» أنه ينتشر في قطر حاليًّا 113 جنديًّا تركيًّا، مضيفة أن العربات المدرعة لا تشمل دبابات. وبالإضافة إلى تقاربها مع قطر، تسعى أنقرة أيضًا إلى تطوير علاقاتها مع بلدان الخليج الأخرى، بدءًا بالسعودية.

ومنذ بداية الأزمة، يسعى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى الاضطلاع بدور الوسيط، من خلال تكثيف اتصالاته بالقادة، منتقدًا بقوة في الآن نفسه العقوبات المفروضة على قطر، التي وصفها بأنها «غير إنسانية».

وأجرى إردوغانظن مساء الأربعاء، اتصالاً هاتفيًّا جديدًا بالعاهل السعودي الملك سلمان، كما ذكرت وكالة أنباء الأناضول، واتفق الزعيمان على أن يجتمعا على هامش الاجتماع المقبل لمجموعة العشرين في ألمانيا الشهر المقبل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
رئيس وزراء إسبانيا يفكر في الاستقالة بعد فتح تحقيق ضد زوجته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم