السعودية: ضبط أسلحة على زورق قرب منصات نفطية

القاهرة - بوابة الوسط |
سفينة تابعة للبحرية السعودية. (أرشيفية. الإنترنت) (photo: )
سفينة تابعة للبحرية السعودية. (أرشيفية. الإنترنت)

أعلنت السعودية، اليوم الاثنين، أنها صادرت أسلحة على واحد من ثلاثة زوارق دخلت مياهها الإقليمية وتوجهت نحو منصات نفطية بدون أن تستجب لطلقات تحذيرية.

قال مصدر مسؤول إنه «في تمام الساعة الثامنة وثمان وعشرين دقيقة من مساء الجمعة (...) دخلت المياه الإقليمية السعودية ثلاثة زوارق (...) اتجهت مسرعة نحو منصات الحقل البترولي السعودي مرجان». وتابع: «القوات البحرية تصدت لها على الفور وأطلقت تجاهها طلقات تحذيرية لم تستجب لها الزوارق المعتدية»، وفقا لما أوردته «فرانس برس» نقلا عن وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأوضح المصدر أن «الزوارق تحمل علما باللونين الأبيض والأحمر، وتم القبض على أحدهما واتضح أنه محمل بالأسلحة من أجل هدف تخريبي، فيما فر الزورقان الآخران»، مؤكدا «حرص المملكة على محاربة الإرهاب والتصدي للأعمال التخريبية والسعي الدائم في حفظ الأمن الوطني من أي اعتداء».

وأعلنت طهران السبت مقتل صياد إيراني بنيران خفر السواحل السعوديين الذين اتهموه بدخول المياه الإقليمية السعودية. وقال مدير شؤون الحدود بوزارة الداخلية الإيرانية أنمجيد آقا بابائي «قاربا صيد كانا يصطادان في الخليج الفارسي بدلت الرياح مسارهما. (لكن) خفر السواحل السعوديين أكدوا أنهما دخلا المياه السعودية وقتلوا أحد الصيادين».

ويأتي هذا الحادث وسط توتر شديد في منطقة الخليج على خلفية أزمة دبلوماسية مع قطر، وكذلك الاتهامات المتبادلة بالتدخل في شؤون المنطقة بين إيران والسعودية اللتين لا تربط بينهما علاقات دبلوماسية منذ يناير 2016. وسبق أن أشار الحرس الثوري الإيراني إلى «دور واضح» للرياض في تفجيرين وقعا عند البرلمان وضريح الخميني بطهران وأسفرا عن 17 قتيلا، وهي الأولى التي يتبناها تنظيم «داعش» في إيران.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات