Atwasat

وفاة زبينيو بريجنسكي مستشار الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر

القاهرة - بوابة الوسط السبت 27 مايو 2017, 12:01 مساء
WTV_Frequency

توفي زبينيو بريجنسكي مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر، عن 89 عامًا، كما أعلنت عائلته مساء الجمعة.

وقالت ابنته ميكا بريجنسكي على موقع انستغرام إن «والدي توفي بهدوء مساء الجمعة». وزبينيو بريجنسكي إحدى الشخصيات المؤثرة في السياسة الخارجية الأميركية، ولد في 28 مارس 1928 في وارسو لأب دبلوماسي.

وقرر والده الذي كان يعمل في مونتريال خلال الحرب العالمية الثانية، ألا يعود إلى بولندا التي أصبحت تحت الحكم الشيوعي، لذلك درس الشاب العلوم السياسية والاقتصادية في جامعة ماكغيل في مونتريال ثم في هارفرد.

وبعد أن قدم أطروحة الدكتوراه حول «الحكم الشمولي السوفياتي وعمليات التطهير» في 1956، أصبح أستاذًا في جامعة كولومبيا في نيويورك حيث تولى إدارة معهد الشؤون الشيوعية (1966-1968).

وبما أنه تخصص في قضايا الشيوعية والعلاقات بين الشرق والغرب، أصبح «مساعدًا خاصًا» للرئيس جيمي كارتر مكلفًا مسائل الدفاع (1977-1981) ومدير مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض.

ومع أنه كان ديمقراطيًا، تبنى مواقف أقرب إلى المحافظين في مجال الأمن القومي. وكان خصوصًا من مؤيدي اتباع سياسة حازمة حيال الاتحاد السوفياتي.

كان بريجنسكي في البيت الأبيض عندما طردت الثورة الإسلامية من الحكم في 1979 شاه إيران الذي كان من الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، واحتجز طاقم السفارة الأميركية في إيران رهائن.

وقد واصل بعد ذلك المشاركة باستمرار في المناقشات الأميركية العامة ويبدي آراء في السياسة الخارجية. وقالت عائلته إنه توفي في فولز تشرش في فرجينيا شرق الولايات المتحدة.

وأوضحت ميكا بريجنسكي التي تعمل صحفية في شبكة «إن بي سي» أنه «كان معروفًا بين أصدقائه باسم زبيغ، وبين أحفاده باسم الزعيم ولدى زوجته على أنه حبها الوحيد. أعرف فيه الأب الأكثر إلهامًا وودًا وتفانيًا يمكن أن يكون لأي فتاة».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات الروسية
اللجنة الانتخابية: بوتين حصد 87,28% من الأصوات في الانتخابات ...
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
«رويترز»: بايدن ونتنياهو يجريان محادثة هاتفية الإثنين
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
مسلحون يخطفون 100 شخص خلال هجومين في شمال نيجيريا
قوات صومالية ودولية تستعد لمهاجمة سفينة خطفها قراصنة
قوات صومالية ودولية تستعد لمهاجمة سفينة خطفها قراصنة
البيت الأبيض: نتنياهو سيرسل وفدًا إلى واشنطن لمناقشة «نهج بديل» لهجوم رفح
البيت الأبيض: نتنياهو سيرسل وفدًا إلى واشنطن لمناقشة «نهج بديل» ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم