Atwasat

عريقات: إسرائيل عليها «الاختيار بين المستوطنات أو السلام»

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 14 مايو 2017, 05:11 مساء
WTV_Frequency

دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الأحد، إسرائيل إلى «الاختيار بين المستوطنات أو السلام».

وقال عريقات في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري خارجية الأردن ومصر عقد في مقر وزارة الخارجية الأردنية في عمان: «أنا أحث الحكومة الإسرائيلية حقًا على الاختيار بين المستوطنات أو السلام، وآمل بأن يختاروا السلام»، بحسب «فرانس برس».

وأضاف أن «مواصلة النشاطات الاستيطانية على أرض يفترض أن تكون الدولة الفلسطينية في المستقبل، هو إرسال رسالة واحدة إلى الناس أن أولئك الذين يواصلون أنشطة المستوطنات لا يريدون حل الدولتين».  وأوضح عريقات أن «الوقف الكامل لأنشطة الاستيطان ليس شرطًا فلسطينيًا، بل هو التزام إسرائيلي. خريطة الطريق الدولية تحدده واقتبس إسرائيل يجب أن توقف الأنشطة الاستيطانية بما في ذلك النمو الطبيعي».

وتابع «نأمل بأن من يؤمن بإعطاء فرصة للسلام وإعطاء المفاوضات المصداقية وفرصة تحقيق حل الدولتين على خطوط 1967 أن يمتثل الجانبان لالتزاماتهما من الاتفاقيات الموقعة وخارطة الطريق». وقال «لقد تفاوضت (في السابق) وإسرائيل التزمت بوقف المستوطنات لكنهم واصلوا ذلك. آمل هذه المرة بأن يتمكن هؤلاء الذين يريدون إعطاء السلام فرصة أن يقنعوا الحكومة الإسرائيلية بتجميد الأنشطة الاستيطانية خلال المفاوضات».

وأشار عريقات إلى أن «ما سمعناه من الرئيس (الأميركي دونالد) ترامب كان مشجعًا للغاية سمعنا منه التزامًا قويًا وحقيقيًا بسعي الإدارة الأميركية لإنهاء معاناة الشعبين والتوصل إلى صفقة سلام تاريخية»، وتابع «نحن على استعداد مع أشقائنا العرب لبذل كل جهد ممكن لتحقيق هذه الغاية».

ومن جانبه قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن «الكل مقتنع بأن الرئيس الأميركي يريد التحرك بشكل فاعل من أجل تحقيق السلام، وكلنا ملتزمون بأن نعمل معه من أجل تحقيق السلام وإنهاء الانسداد السياسي».  وأضاف «كلنا يعرف أن حل القضية الفلسطينية وإعادة ضخ الأمل هو شرط أساسي من أجل سحب البساط من تحت أقدام كل المتطرفين الذين يريدون أن يستغلوا هذا اليأس والإحباط من أجل فتح أجندة الكراهية».

ومن جهته قال سامح شكري وزير الخارجية المصري إن «هناك تطلعًا عربيًا من أجل تحقيق السلام وحل سلمي عادل وشامل وإقامة دولة فلسطينية وإنهاء الصراع مع إسرائيل»، مضيفًا «نحن نتطلع أن تكون الفترة القادمة مليئة بالتشاور لوضع رؤية مشتركة متفقة مع مبادرة السلام العربية لدعم الجهود الأميركية التي عبر عنها الرئيس ترامب من حيث العزم على الانخراط الكامل، والعمل الجدي من أجل إنهاء والتوصل لسلام شامل».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
توقيف مساعد نائب في البرلمان الأوروبي بشبهة التجسس لحساب الصين
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى رواندا
الأمم المتحدة تدعو بريطانيا لمراجعة قرار ترحيل المهاجرين إلى ...
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
الصين تشجب اتهامات أميركية «لا أساس لها» بتوفير دعم عسكري لروسيا
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
ألمانيا: الاتهامات بتجسس صيني على البرلمان الأوروبي خطرة للغاية
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
بكين تنفي «كل تجسس صيني مزعوم» بعد توقيف جديد في ألمانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم