Atwasat

دمشق: باريس تقود حملة «كذب مسعورة» في جريمة «خان شيخون»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 27 أبريل 2017, 04:54 مساء
WTV_Frequency

اتهمت الخارجية السورية في بيان فرنسا بـ«التضليل» ونشر «الادعاءات المفبركة» إزاء «الهجوم الكيميائي» في بلدة خان شيخون غداة تقرير للاستخبارات الفرنسية حمَّل دمشق مسؤوليته، بحسب «فرانس برس».

وقالت وزارة الخارجية في بيان نشرته «وكالة الأنباء السوري» الرسمية «سانا»: «إن الجمهورية العربية السورية تدين حملة التضليل والكذب المسعورة، والادعاءات المفبركة التي ساقها وزير الخارجية الفرنسي إزاء جريمة خان شيخون».

وأضافت: «إن الحكومة الفرنسية لا تملك الأهلية والاختصاص القانوني لتقرير ما حصل في خان شيخون واستخلاص النتائج»، مؤكدة: «إن ما ساقته من أكاذيب وادعاءات يمثل اعتداءً صارخًا وانتهاكًا فاضحًا لصلاحيات المنظمات الدولية المختصة بهذا الشأن».

واتهم تقرير لأجهزة الاستخبارات الفرنسية، الأربعاء، دمشق بالوقوف خلف الهجوم الذي أودى بحياة 88 شخصًا، بينهم 31 طفلاً، في بلدة خان شيخون في محافظة إدلب «شمال غرب»، التي تسيطر عليها فصائل مقاتلة و«جهادية».

وحدد التقرير مسؤولية النظام من خلال الاستناد إلى طريقة تصنيع الغاز المستخدم، وأوضح مصدر دبلوماسي أن فرنسا أخذت قذيفة لم تنفجر بعد الهجوم وقامت بتحليل مضمونها.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك إيرولت، الذي عرض التقرير: «لا شك في أنه تم استخدام غاز السارين. ولا شكوك إطلاقًا حول مسؤولية النظام السوري بالنظر إلى طريقة تصنيع السارين المستخدم».

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أكدت بدورها بعد تحليل عينات من موقع الهجوم استخدام غاز السارين أو مادة مشابهة له.

واعتبرت الخارجية السورية «الادعاءات» الفرنسية «محاولة لإخفاء حقيقة هذه الجريمة، ومَن يقف وراءها»، مشيرة إلى أنها «تظهر ودون أدنى شك انخراط فرنسا في تدبير هذه الجريمة في إطار شراكتها الكاملة في العدوان على سورية».

وفي مقابلة مع «فرانس برس» في 13 أبريل، قال الرئيس السوري بشار الأسد: «انطباعنا هو أنَّ الغرب والولايات المتحدة بشكل رئيس متواطئون مع الإرهابيين وقاموا بفبركة كل هذه القصة كي تكون لديهم ذريعة لشن الهجوم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات كوريا الشمالية
الولايات المتحدة تندد بالفيتو الروسي على تجديد مراقبة عقوبات ...
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
45 قتيلا بسقوط حافلة من جسر بجنوب أفريقيا
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
روسيا تطلق 99 صاروخا ومسيّرة على أوكرانيا.. و«كييف» تسقط 84 منها
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم