Atwasat

الأردن والسعودية يوقعان 15 اتفاقية بقيمة 3.5 مليار دولار

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 28 مارس 2017, 11:09 صباحا
WTV_Frequency

وقَّع الأردن والسعودية 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم تصل قيمتها لأكثر من 3.5 مليار دولار في مجالات الاستثمار والطاقة والتعدين والإسكان الصحة والبيئة والمياه والثقافة والإعلام، بحسب مصدر رسمي أردني.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) إنه تم توقيع الاتفاقات مساء الاثنين بحضور العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأبرز تلك الاتفاقات اتفاقية لإنشاء «شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار المساهمة العامة المحدودة»، للقيام باستثمارات في الأردن في العديد من القطاعات الحيوية، يتوقع أن يصل حجمها إلى نحو ثلاثة مليارات دولار.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم لمشروع مدينة للعلاج والتأهيل الطبي في الرياض بقيمة تقدر بحوالي 320 مليون دولار، وأخرى لإنشاء شركة سعودية - أردنية في مجال تطوير الخدمات الطبية بقيمة تقارب 54 مليون دولار.

ووقع الجانبان أيضًا مشروع اتفاقية قرض إعادة إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي الذي يربط العاصمة الأردنية بمدينة العقبة الساحلية (320 كلم جنوب) بقيمة ما يقارب 105 ملايين دولار، ومذكرة تفاهم لمشروع الريشة لتطوير وبناء وتشغيل محطة شمسية بقدرة 50 ميغاوات على الحدود الشرقية للأردن بقيمة 70 مليون دولار.

وإلى جانب مشاريع اتفاقات في مجالات حماية البيئة والإسكان والاستثمار، وقع الجانبان مشروع عقد للبحث والتطوير في مشروع تعدين خامات اليورانيوم في منطقة وسط الأردن وآخر لبناء مفاعلين بتقنية المفاعل ذي الوحدات المدمجة الصغيرة في الأردن لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه.

وكان العاهل السعودي وصل إلى عمَّان الاثنين في زيارة رسمية يترأس خلالها وفد بلاده إلى القمة العربية التي تعقد في منطقة البحر الميت الأربعاء.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم