Atwasat

اتفاق «أول من نوعه» بين روسيا والأكراد في سورية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 20 مارس 2017, 07:26 مساء
WTV_Frequency

أعلنت وحدات حماية الشعب الكردية، اليوم الاثنين، توقيعها اتفاقًا هو «الأول من نوعه» مع روسيا، يقضي بتدريب مقاتليها في شمال سورية، في إطار «التعاون ضد الإرهاب»، وفق ما أعلنه ناطق باسم الوحدات.

وأشار الناطق الرسمي باسم الوحدات، ريدور خليل، إلى «اتفاق بين وحداتنا والقوات الروسية العاملة في سورية في إطار التعاون ضد الإرهاب، يقضي بتلقي قواتنا تدريبات على أساليب الحرب الحديثة»، وفق «فرانس برس».

وأوضح أن هذا الاتفاق «هو الأول من نوعه بهذا الشكل مع روسيا»، رغم وجود تنسيق سابق على بعض الجبهات في حلب، وبموجب الاتفاق الذي تم توقيعه الأحد ودخل الاثنين حيز التنفيذ وفق خليل، وصلت «قوات روسية مع ناقلات جند ومدرعات إلى منطقة جنديرس في عفرين»، إحدى المقاطعات الثلاث التي أعلن الأكراد فيها إقامة إدارة ذاتية موقتة في العام 2013.

ووصف خليل الاتفاق بأنه «خطوة إيجابية في إطار علاقاتنا وتحالفاتنا ضد الإرهاب في سورية»، لافتًا إلى أن عملية التدريب ستبدأ قريبًا من دون تحديد موعدها. وردًا على سؤال حول كيفية التوفيق بين الدعم الأميركي المستمر منذ سنوات والدعم الروسي الجديد، اكتفى خليل بالقول «اتفاقاتنا وتعاوننا واضح، والاتفاق الأخير يأتي في إطار مكافحة الإرهاب».

وتتلقى وحدات حماية الشعب الكردية في سورية دعمًا عسكريًا من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، بعدما أثبتوا فعالية في قتال تنظيم «داعش» وتمكنوا من طرده مع فصائل عربية من مناطق عدة في شمال وشمال شرق سورية.

وتعد روسيا أبرز حلفاء النظام السوري وتقدم له منذ 30 سبتمبر 2015، دعمًا جويًا كما تنشر قواتها على جبهات عدة. ومنذ نهاية العام 2016 وبدأت محادثات مع تركيا التي تعد أبرز داعمي المعارضة السورية، لكنها تصنف المقاتلين الأكراد بـ«الإرهابيين».

ويريد الأكراد في سورية تحقيق حلم طال انتظاره بربط مقاطعاتهم الثلاث عفرين والجزيرة (الحسكة) وكوباني (عين العرب) من أجل إنشاء حكم ذاتي فيها على غرار كردستان العراق، ويثير هذا الحلم امتعاض ومخاوف أنقرة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
بلينكن: واشنطن لم تشارك في أي عمل هجومي على إيران
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق في رفح»
مجموعة السبع تعلن معارضتها لعملية عسكرية إسرائيلية «واسعة النطاق ...
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
طوق أمني حول قنصلية إيران في باريس بعد دخول رجل بحزام ناسف إليها
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
غوتيريس «يدين كل عمل انتقامي» في الشرق الأوسط
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
توقيف رجل بعد تطويق قنصلية إيران في باريس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم