Atwasat

بروكسل تحتضن أول مقر عسكري عام للاتحاد الأوروبي

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 06 مارس 2017, 06:52 مساء
WTV_Frequency

وضع وزراء الخارجية الأوروبيون، اليوم الاثنين، في بروكسل، أسس أول مقر عسكري عام للاتحاد الأوروبي على أن يجمع اعتبارًا من الربيع قيادات عدد من المهمات العسكرية الخارجية غير القتالية.

ويقضي النص الذي تبنته الدول الأعضاء الـ28 «بأن يتم على المدى القصير إنشاء قدرة عسكرية للتخطيط والقيادة ضمن قيادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل تكلف على المستوى الاستراتيجي التخطيط والقيادة العملانية لمهمات عسكرية ذات تفويض غير تنفيذي»، أي غير قتالية، بحسب «فرانس برس».

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني: «منذ الخمسينات نجد صعوبة في التقدم في مجال الدفاع الذي انطبع تاريخيًا في الاتحاد الأوروبي بالانقسام»، كما أعربت عن «الاعتزاز» بهذا القرار مضيفة أن المقر العام سيصبح «عملانيًا في الأسابيع المقبلة» وسيوظف «حوالي 30 شخصًا».

وسيشرف هذا المقر في بروكسل على ثلاث مهمات تدريب يتولاها الاتحاد (حوالي 600 جندي) حاليًا في مالي والصومال وجمهورية أفريقيا الوسطى بإشراف رئيس الأركان الأوروبي الجنرال الفنلندي إيسا بولكينن. لكن عددًا من دول الاتحاد خصوصًا المملكة المتحدة، تشعر بالريبة من أي مبادرة قد تلمح إلى فكرة جيش أوروبي. ولطالما حالت لندن دون التقدم في هذا المجال مثيرة سخط دول كفرنسا وألمانيا.

وقال وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس عند وصوله إلى اللقاء: «هذه نواة مسؤولية أكبر للاتحاد الأوروبي في تولي الدفاع عن نفسه». من جهتها قالت موغيريني مشددة: «هذا ليس جيشًا أوروبيًا، أعلم بان هذا التوصيف متداول، بل هو طريقة أكثر فعالية لإتمام عملنا العسكري».

إدراكًا منه لتفاقم الاضطرابات في المناطق المحيطة ومع الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب الذي يطلب من الأوروبيين زيادة الإنفاق على جيوشهم، يطمح الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز تعاون دوله الأعضاء في مجال الدفاع. كما ترى بروكسل في ذلك طريقة لتعزيز دعمها لصناعات القطاع الأوروبية.

يعنى هذا المقر العام بـ«ثلاث مهمات غير تنفيذية» للاتحاد منتشرة في بلدان أفريقية راغبة في الاستفادة من خبرات العسكريين الأوروبيين لتحسين تدريب جنودهم. في المقابل ستحتفظ بعثات الاتحاد العسكرية التنفيذية وهي «صوفيا» لمكافحة المهربين في المتوسط و«أتالانت» لمكافحة القرصنة في القرن الأفريقي و«ألثيا» في البوسنة والهرسك، بقياداتها العامة المنفصلة الموجودة في دول أعضاء.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الأمن الفدرالي الروسي: أجهزة استخبارات غربية ساعدت منفذي هجوم موسكو
الأمن الفدرالي الروسي: أجهزة استخبارات غربية ساعدت منفذي هجوم ...
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات الفرار من النزاع
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات ...
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم