Atwasat

«العفو الدولية» تتهم ترامب وأردوغان بنشر خطاب الكراهية

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 فبراير 2017, 07:37 مساء
WTV_Frequency

اتهمت منظمة العفو الدولية «أمنستي» الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وزعماء تركيا والمجر والفليبين بنشر خطاب الكراهية، وهو ما يجعل العالم أكثر خطورة.

ووصفت المنظمة الدولية، المعنية بحقوق الإنسان في تقريرها السنوي، العام 2016 بأنه هو العام الذي بلغ فيه خطاب الكراهية والخوف مستويات لم يبلغها من قبل منذ ثلاثينات القرن الماضي، عندما اعتلى أدولف هتلر السلطة في ألمانيا، بحسب «بي بي سي عربي».

وندد التقرير بالسياسات المتغاضية عن العنصرية، ويقول التقرير: «إن هناك حكومات تستغل اللاجئين لأغراض سياسية»، ولم يعلق البيت الأبيض على التقرير. ويقول التقرير: «إن السياسيين الذين يستخدمون خطابًا مفرقًا ولا إنساني ضد مجموعات من الناس، يخلقون عالمًا أكثر انقسامًا وخطورة».

طوتحدث التقرير عن الرئيس الأميركي ترامب باعتباره مثالاً «للسياسة الغاضبة والأكثر فرقة»، وأشار التقرير، الذي يشمل بتغطيته 159 بلدًا، إلى زيادة خطاب الكراهية في الولايات المتحدة وأوروبا ضد اللاجئين، قائلاً: «إن ذلك قد ينعكس في مزيد من الهجمات على الناس بسبب عرقهم، أو نوعهم، أو جنسيتهم، أو دينهم».

وانتقد أيضًا البلدان التي قال إنها كانت مدافعة عن حقوق الإنسان خارج أراضيها، ثم تراجعت حقوق الإنسان داخلها. وقال الأمين العام لـ «أمنستي»، سليل شتي، في بيان: «كثير من الزعماء يتبنى خططًا لا إنسانية لتحقيق أغراض سياسية، بدلاً عن القتال من أجل حقوق الناس».

وأضاف: «إن حدود ما كان مقبولاً تغيرت، إذ أن بعض السياسيين يقننون بلا حياء خطابًا وسياسات كراهية، اعتمادًا على هوية الأفراد، وكراهية المرأة والمثلية الجنسية والعنصرية». وأشارت «أمنستي» بوجه خاص إلى القرار التنفيذي الذي أصدره الشهر الماضي ترامب ومنع فيه دخول اللاجئين والمهاجرين، من سبع دول معظمها إسلامية، الولايات المتحدة.

وقال التقرير إن ترامب «وضع خطاب حملته المناوئ للأجانب» موضع التنفيذ بتوقيعه على القرار، ويتوقع أن يكشف الرئيس الأميركي، الذي قال عن نفسه إنه «أقل شخص عنصرية وضد السامية»، قرارًا آخر معدلاً هذا الأسبوع.

انتهاك القانون الدولي
وتحدث التقرير عن الرئيس الفليبيني، رودريغو، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، باعتبارهم زعماء يستخدمون خطاب «الولايات المتحدة ضدنا».

وقال أمين عام أمنستي: «إن النظام العالمي الجديد الذي تصور فيه حقوق الإنسان باعتبارها حاجزًا يحوْل دون تحقيق المصالح الوطنية، يجعل القدرة على مواجهة الأعمال الوحشية الجماعية أقل بدرجة خطيرة، ويدع الباب مفتوحًا لارتكاب إساءات مماثلة لما حدث في عصور الظلمات في تاريخ الإنسانية».

وانتقدت مديرة أمنستي في بريطانيا، كيت ألن، قرار الحكومة البريطانية الأخير بوقف خطة كانت تسمح بدخول أطفال اللاجئين غير المصحوبين بأسرهم والموجودين بالفعل في أوروبا إلى بريطانيا، الذين يقدر عددهم بـ90 ألف طفل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم