Atwasat

موجابي يرفض مزاعم فساد في عيد ميلاده الثالث والتسعين

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 فبراير 2017, 08:14 مساء
WTV_Frequency

في عيد ميلاده الثالث والتسعين رفض رئيس زيمبابوي، روبرت موجابي، مزاعم فساد متواترة بحق مسؤولين كبار قائلاً إن مروجي الشائعات لا يقدمون أدلة تدعم مزاعمهم.

وفي تعليقات بثتها وسائل الإعلام الرسمية، اليوم الثلاثاء، قال موجابي، أطول زعيم بقاء في السلطة في العالم، إنه سيتخذ إجراءات إذا عرضت عليه أدلة على الرغم من أن فضائح فساد تتضمن وزراء بل وأقارب له حدث متكرر في الصحف المحلية، بحسب «رويترز».

وقال موجابي في المقابلة المسجلة «إذا وجد دليل فإننا سنتابع ذلك الدليل وبالتأكيد سنتعامل مع أولئك الأشخاص»، وعلى الرغم من فضائح شبه يومية تتعلق بمناقصات وعقود للدولة تنشرها وسائل الإعلام الخاصة في زيمبابوي فإن التحقيقات نادرة والقبض على متهمين أكثر ندرة.

وتحقق لجنة مكافحة الفساد حاليًّا مع وزير التعليم العالي ونائبه المتهمين باختلاس مئات الآلاف من الدولارات من صندوق مملوك للدولة. وهما ينفيان الاتهامات. وكتب البرلمان أيضًا بضعة تقارير توصي بتحقيقات في مخصصات لمناقصات تنطوي على مخالفات بما في ذلك مناقصات في بضع شركات مملوكة للدولة. وجرى تجاهل تلك التقارير.

وفي أكتوبر قالت منظمة الشفافية الدولية إن زيمبابوي تأتي في مركز ضعيف فيما يتعلق بمكافحة الفساد وإن البلاد تخسر ما لا يقل عن مليار دولار سنويًا بسبب الفساد، وإن مسؤولي الشرطة والحكم المحلي من بين أسوأ المخالفين.

وتقول المعارضة إن الفساد ازدهر أثناء حكم موجابي الذي تتهمه بإدارة شبكة للمحسوبية تكافئ مؤيديه وتغض الطرف عن الفساد. ويحكم موجابي البلد الواقع في جنوب القارة الأفريقية منذ استقلاله عن بريطانيا في 1980، ومن المتوقع أن يرشح نفسه مرة أخرى العام المقبل.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم