Atwasat

البرلمان التركي يوافق على تعزيز صلاحيات أردوغان «وسط تنديد المعارضة»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 21 يناير 2017, 09:56 صباحا
WTV_Frequency

وافق البرلمان التركي في قراءة ثانية السبت على مشروع التعديل الدستوري الهادف إلى تعزيز صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مما يفتح المجال لطرحه من أجل التصويت عليه في استفتاء في الربيع.

وبعد التصويت، قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم: إن «أمتنا ستقول الكلمة الأخيرة حول هذا الموضوع. ستعطي القرار النهائي»، مضيفًا أنه «يجب ألا يشكك أحد في أن أمتنا ستتخذ (...) القرار الأمثل».

التعديل الدستوري يمنح الرئيس السلطة التنفيذية التي كانت تعود إلى رئيس الوزراء

وهذا التعديل الدستوري يمنح الرئيس السلطة التنفيذية التي كانت تعود إلى رئيس الوزراء، مع أن هذا المنصب تم تهميشه تدريجيًا منذ تولي رجب طيب أردوغان الرئاسة في 2014.

وحصلت مواد الدستور التي يبلغ عددها 118 على 339 صوتًا من أصل 550 عدد أعضاء البرلمان، أي أكثر بتسعة أصوات من غالبية الثلاثة أخماس المطلوبة لعرض النص في استفتاء مبدئيًا في أبريل المقبل.

وتقول الغالبية إن جعل النظام رئاسيًا أمر أساسي لضمان استقرار رأس الدولة، وسيسمح ببساطة بالاقتراب من الأنظمة المطبقة في دول أخرى مثل الولايات المتحدة وفرنسا.

وأكد يلديريم أن المشروع سيعود بالفائدة على الجميع، ويسمح «بكسب الوقت» في إدارة البلاد.

«لن يكون هناك أي ضعف في مكافحة الإرهاب أو حول القضايا الاقتصادية»

وقال يلديريم في مقابلة مع التلفزيون الحكومي الجمعة: «عندما تكون أقوى، يمكنك معالجة المشاكل بتصميم أكبر»، مضيفًا: «لن يكون هناك أي ضعف في مكافحة الإرهاب أو حول القضايا الاقتصادية».

وتتهم المعارضة أردوغان بالميل إلى الاستبداد.

وقال رئيس اتحاد نقابات محامي تركيا، متين فيض أوغلو، إن «الفصل بين السلطات سيلغى بالكامل، وكل الصلاحيات ستتركز بيد شخص واحد بحجة إحلال الاستقرار». مضيفًا: «لكن استقرارًا دائمًا ليس ممكنًا إلا في ظل دولة القانون». وتابع: «هذا ليس إصلاحًا بل انتحار والشعب لن ينتحر قط».

توتر شديد بين نواب مختلف الأحزاب
وساد توتر شديد بين نواب مختلف الأحزاب في المناقشات التي جرت في البرلمان في الأسابيع الأخيرة. وخلال مناقشة النص في قراءة أولى الأسبوع الماضي أصيب نائب بكسر في الأنف، بينما أكد آخر تعرضه للعض في ساقه خلال مواجهات عنيفة.

وفي وقت متأخر من الخميس اندلع تضارب بالأيدي بعد أن قيدت النائبة آيلين نظلي آكا المعارضة تعديل الدستور نفسها بمنبر المتحدثين، تعبيرًا عن احتجاجها في قاعة البرلمان. وأصيب عدد من النواب بجروح طفيفة ونقلوا إلى المستشفى.

بموجب هذا التعديل الدستوري، يمكن لأردوغان نظريًا أن يبقى في منصب الرئاسة حتى 2029 على الأقل، ويمكنه تعيين الوزراء وإقالتهم وكذلك تعيين نائب أو أكثر له.

وينص التعديل على إلغاء منصب رئيس الوزراء للمرة الأولى منذ أن أسس مصطفى كمال أتاتورك تركيا الحديثة في 1923. كما يمكن للرئيس التدخل بشكل مباشر في القضاء وإصدار مراسيم. وستجري الانتخابات التشريعية والرئاسية في وقت واحد. ويحدد النص موعد الاقتراع المقبل في 3 نوفمبر 2019.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات الفرار من النزاع
«منظمة الهجرة»: 1 من كل 3 حالات وفاة للمهاجرين تحدث خلال محاولات ...
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم