الاتحاد الأوروبي: انفصال بريطانيا «سيكون مكلفًا»

القاهرة - بوابة الوسط |
شخص يمسك بعلمي بريطانيا والاتحاد الأوروبي. (فرانس برس). (photo: )
شخص يمسك بعلمي بريطانيا والاتحاد الأوروبي. (فرانس برس).

أكد رئيس الوزراء المالطي، جوزف موسكات، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي أن أي اتفاق مع المملكة المتحدة بعد انفصالها عن الاتحاد سينطوي على مكاسب أقل مما كانت تحظى به خلال عضويتها.

وقال موسكات في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، الأربعاء في فاليتا: «نريد اتفاقًا منصفًا للمملكة المتحدة، لكن على الاتفاق المنصف أن تكون مكاسبه أقل، قياسًا بمرحلة العضوية».

أضاف: «لا نرى أي سيناريو تنتهي فيه المفاوضات على أي ملف إلى نتيجة أفضل من الوضع الحالي للمملكة المتحدة»، بحسب «فرانس برس».

كما أكدت دول الاتحاد لبريطانيا أنها لا يمكن أن تحتفظ بجميع مكاسب العضوية في السوق المشتركة إذا لم تحترم مبدأ حرية تنقل الأفراد، وهو أحد المبادئ الأساسية للكتلة.

أضاف موسكات: «نادرًا ما حضرت نقاشًا حول أي موضوع آخر اتخذت فيه الدول الأعضاء الـ27 الموقف نفسه تقريبًا».

وفي أواخر يونيو صوت البريطانيون في استفتاء لصالح خروج بلدهم من الاتحاد الأوروبي، لكن لندن لم تبدأ حتى الساعة المفاوضات الرسمية مع الأعضاء الـ27 الآخرين لتحديد شروط انفصالها والعلاقة بين الطرفين في المستقبل.

ويعقد الاتحاد الأوروبي قمة استثنائية يحضرها 27 عضوًا في 3 فبراير في فاليتا لمواصلة النقاش بشأن مستقبل الاتحاد بعد خروج المملكة المتحدة.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات