Atwasat

ترامب يندد بالمعلومات «الزائفة» عن ارتباطه بموسكو

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 11 يناير 2017, 10:52 مساء
WTV_Frequency

هاجم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بغضب، اليوم الأربعاء، ما وصفها بالـ«المعلومات الزائفة» التي بثتها وسائل إعلام أميركية عن ارتباطه بعلاقات مع روسيا، مقرًا في الوقت نفسه بدور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عمليات القرصنة التي استهدفت الحزب الديمقراطي.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي عقده في برجه «ترامب تاور» في نيويورك سادته أجواء من التوتر، معلقًا على نشر موقع «بازفيد» وثيقة من 35 صفحة تتحدث عن وجود روابط بين أوساطه والكرملين: «إنها معلومات زائفة. هذا ملفق. هذه الأمور لم تجر إطلاقًا. وقد حصل عليها خصومنا».

وبحسب هذه الوثائق التي لم يتم التثبت من مصداقيتها، فإن أجهزة الاستخبارات الروسية تملك أيضًا معلومات محرجة «كومبرومات» جمعتها على مر السنين ولا سيما أشرطة فيديو ذات مضمون جنسي لرجل الأعمال مع مومسات في موسكو، وقد نفى الكرملين امتلاك مثل هذا الملف. وصب الملياردير غضبه على موقع «بازفيد» وكذلك على صحفي من شبكة «سي إن إن» التي لم تنشر الوثيقة غير أنها نقلت الثلاثاء أن قادة وكالات الاستخبارات الأميركية عرضوا ملخصًا من صفحتين الجمعة الماضي على ترامب خلال لقاء معه، وهو ما نفاه المقربون منه.

وهذه المعلومات جمعها ودونها عميل سابق من أجهزة الاستخبارات البريطانية تعتبره الاستخبارات الأميركية ذا مصداقية، بين يونيو وديسمبر 2016 لصالح معارضين سياسيين لترامب. وكانت يتم تناقلها منذ أسابيع في واشنطن ولا سيما في العديد من وسائل الإعلام التي كانت تحاول التثبت من عناصرها من مصادر مستقلة. وقال الرئيس المنتخب: «في ما يتعلق بـبازفيد، وهو كومة قذارة في تراجع، فسيتحمل العواقب، وهو بدأ يتحملها»، كما حمل القائد الأعلى المقبل للقوات المسلحة مجددًا على أجهزة الاستخبارات، متسائلاً إن لم تكن هي نفسها سربت الوثائق في واشنطن.

وقال: «أعتقد أنه أمر مخز، مخز، أن تسمح وكالات الاستخبارات (بنشر) معلومات تبين أنها مغلوطة وزائفة»، مضيفًا: «هذا من الأمور التي كانت ألمانيا النازية تفعلها». ورد البيت الأبيض، معتبرًا أن هذه الانتقادات «غير حكيمة إلى حد بعيد»، بحسب ما أعلن المتحدث باسمه جوش إيرنست، وفي الكونغرس، واصلت المعارضة الديمقراطية انتقاداتها وقال النائب جيم ماغوفيرن إن «ترامب يرفض القول ما إذا كان فريقه أجرى اتصالات مع روسيا خلال الحملة»، وفق ما ورد في الوثيقة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة تزور المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين
سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة تزور المنطقة منزوعة السلاح بين ...
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
تظاهرات شعبية في مدن أميركية تطالب بوقف الحرب على غزة
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات الإيرانية
ألمانيا تسعى لتشديد عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بالمسيّرات ...
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
زيلينسكي يوقع قانون التعبئة العسكرية الهادف لزيادة عدد الجنود
بوتين يدعو إلى ضبط النفس في اتصال مع الرئيس الإيراني
بوتين يدعو إلى ضبط النفس في اتصال مع الرئيس الإيراني
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم