Atwasat

أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى «مقاربة جديدة» لتجنب الحروب

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 10 يناير 2017, 08:23 مساء
WTV_Frequency

دعا الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الثلاثاء، إلى اعتماد «مقاربة جديدة كليًا» لمنع الحروب وذلك في أول خطاب له أمام مجلس الأمن الدولي منذ توليه مهامه في مطلع يناير.

وخلف غوتيريس الأمين العام السابق الكوري الجنوبي بان كي مون في 1 يناير واعدًا بالنهوض بالمنظمة الدولية ومضاعفة الجهود لحل الأزمات العالمية مثل النزاعين في سورية وجنوب السودان، بحسب «رويترز». واعتبر رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق والمفوض الأممي السابق لشؤون اللاجئين خلال نقاش تناول تجنب النزاعات أن كثيرًا من الوقت والإمكانات تخصص لإدارة الأزمات بدلاً من تجنبها.

وقال إن «الشعوب تدفع ثمنًا باهظًا، ونحن بحاجة لمقاربة جديدة كليًا»، معلنًا نيته إطلاق مبادرة لتعزيز الوساطات كجزء من التزامه «لتشجيع الدبلوماسية من أجل السلام» لكن دون تفاصيل. وفي رسالة لمناسبة حلول العام الجديد وتوليه منصبه، أعلن غوتيريس أنه يريد أن يجعل من 2017 «عامًا من أجل السلام»، لكن خطته لإحياء الدبلوماسية الأممية لا تزال رهن الشكل الذي ستتخذه السياسة الخارجية الأميركية مع الرئيس الجديد دونالد ترامب الذي يتولى منصبه في العشرين من يناير.

وأضاف غوتيريس اليوم: «تم تفويت العديد من الفرص لمنع (نزاعات) بسبب عدم الثقة المتبادلة في دوافع الدول الأعضاء وبسبب القلق على السيادة الوطنية»، متابعًا: «اليوم علينا أن نتحلى بروح القيادة ونعزز صدقية الأمم المتحدة وسلطتها عبر وضع السلام في المقام الأول». وفي وقت لاحق هذا الأسبوع، يقوم غوتيريس برحلته الأولى إلى الخارج كأمين عام ويتوجه إلى جنيف للمشاركة في مؤتمر حول قبرص يشارك فيه أيضًا ممثلون للدول الثلاث الضامنة لأمن الجزيرة المتوسطية: اليونان وتركيا والمملكة المتحدة.

وسيعود إلى المدينة السويسرية الأسبوع المقبل للقاء الرئيس الصيني شي جينبينغ.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
استهداف 3 محطات طاقة أوكرانية بقصف روسي
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية تصرف غير مسؤول
سول: استخدام موسكو الفيتو لوقف مراقبة العقوبات على كوريا الشمالية...
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى بحياة 5 مهندسين صينيين
شركات صينية تعلّق بناء سدَّين بباكستان بعد هجوم انتحاري أودى ...
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
الصين تعارض «فرض عقوبات بشكل أعمى» على كوريا الشمالية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية
«الصحة العالمية» تحذّر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم