Atwasat

عقوبات أميركية وشيكة ضد روسيا بسبب الانتخابات الرئاسية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 29 ديسمبر 2016, 11:30 صباحا
WTV_Frequency

أفادت وسائل إعلام أميركية، بأن إدارة أوباما توشك إعلان العقوبات التي أعلنها الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، باتخاذها ضد روسيا على خلفية عمليات القرصنة المعلوماتية التي طاولت الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

وأفادت صحيفة «واشنطن بوست» بأن «إعلانًا في هذا الصدد قد يصدر هذا الأسبوع»، في حين توقعت شبكة «سي إن إن» أن يتم إعلان العقوبات بدءًا من الخميس.

عقوبات دبلوماسية ومالية
وبحسب وسيلتي الإعلام، فقد تكون العقوبات دبلوماسية ومالية، وينبغي أن تتضمن أيضًا شقًّا سيبقى سريًّا يتعلق بهجوم معلوماتي مضاد.

وقال رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ جون ماكين، الأربعاء، «يجب أن يعلم فلاديمير بوتين أن هذا النوع من العمليات سيعاقَب عليه في المستقبل».

يجب «فرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي وقيود على سفر كبار المسؤولين الروس»

من جهته قال السيناتور ليندسي غراهام للشبكة نفسها: «يجب فرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي، وعقوبات اقتصادية وقيود على سفر كبار المسؤولين الروس».

وأضاف: «سيكون على الإدارة الأميركية المقادمة برئاسة ترامب والكونغرس الجديد تطبيق تلك العقوبات، ولن يكون ذلك من مهمة إدارة أوباما المنتهية ولايتها».

وكان أوباما وعد برد انتقامي على روسيا بعد عمليات قرصنة معلوماتية طاولت الانتخابات التي تنافس فيها دونالد ترامب وهيلاري كلينتون.

وتمت قرصنة عشرات الآلاف من رسائل مسؤولين ديمقراطيين وجون بوديستا، رئيس حملة كلينتون، ثم نشرت على الإنترنت في 2016 خصوصًا خلال الشهر الأخير من الحملة الانتخابية. وكشف ذلك المناقشات التي تتم داخل معسكر كلينتون وشوش على رسالة المرشحة الديموقراطية.

وكانت إدارة أوباما اتهمت روسيا، مطلع أكتوبر، بأنها قامت بعمليات قرصنة ضد منظمات سياسية أميركية (الحزب الديمقراطي وفريق هيلاري كلينتون) للتدخل في العملية الانتخابية الأميركية.

 

ترامب «لا يؤمن بصحة تلك الاتهامات»، التي اعتبرتها موسكو «غير لائقة»

قال ترامب إنه «لا يؤمن بصحة تلك الاتهامات»، التي اعتبرتها موسكو «غير لائقة».

وبعد الانتخابات تم تسريب تقرير لوكالة الاستخبارات المركزية إلى الصحف يتهم السلطات الروسية مباشرة هذه المرة بأنها حاولت عمدًا الدفع باتجاه انتخاب ترامب ضد كلينتون.

غير أن ترامب معزول في معسكره حول هذه القضية، إذ أن غالبية المسؤولين الجمهوريين لا يشككون في حقيقة عمليات القرصنة تلك، ويدعون إلى فرض عقوبات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات بـ«مسؤولية»
بلينكن يدعو الولايات المتحدة والصين إلى إدارة الاختلافات ...
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
اعتقال 93 طالبا من مظاهرة داعمة لغزة في جامعة أميركية
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
بلينكن في بكين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الصينيين
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يحث أوروبا على وضع استراتيجية دفاعية «ذات مصداقية»
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
ماكرون يدعو إلى «قرض أوروبي» للاستثمار في التسليح
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم