Atwasat

«وقف الاستيطان».. صفعة لإسرائيل وأمل بحل الدولتين

القاهرة - بوابة الوسط السبت 24 ديسمبر 2016, 09:49 صباحا
WTV_Frequency

حمّلت إسرائيل الرئيس الأميركي باراك أوباما مسؤولية تمرير مجلس الأمن الدولي قرارًا يدعوها إلى وقف النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية.

إسرائيل ترفض القرار
وقال مكتب نتانياهو في بيان نشرته «فرانس برس»: إن «إدارة أوباما لم تفشل فقط في حماية إسرائيل من هذه العصابة في الأمم المتحدة، بل تواطأت معها وراء الكواليس»، مضيفًا أن «إسرائيل ترفض هذا القرار المعادي لإسرائيل والمخزي من الأمم المتحدة، ولن تمتثل له».

وأوضح البيان أن «إسرائيل تتطلع إلى العمل مع الرئيس المنتخب ترامب ومع جميع أصدقائنا في الكونغرس من الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء، لمحو الآثار الضارة لهذا القرار السخيف».

من جهة أخرى، أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو السبت باتخاذ «سلسلة من التدابير الدبلوماسية ضد نيوزيلندا والسنغال اللتين دعتا، مع ماليزيا وفنزويلا، إلى تنظيم تصويت الجمعة على القرار الذي اقترحته مصر أولاً قبل أن تتراجع بضغط من ترامب».

نتانياهو يستدعي سفيري الدولة العبرية في نيوزيلندا والسنغال «فورًا للتشاور»

وبعد ساعات فقط على تبني مجلس الأمن القرار، أعلن نتانياهو استدعاء سفيري الدولة العبرية في نيوزيلندا والسنغال «فورًا للتشاور»، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وقرر نتانياهو أيضًا إلغاء زيارة مقررة في يناير لوزير الخارجية السنغالي، وأمر بإلغاء جميع برامج المساعدات للسنغال وإلغاء زيارات سفيري السنغال ونيوزيلندا غير المقيمين إلى إسرائيل. ولا تقيم إسرائيل علاقات دبلوماسية مع ماليزيا وفنزويلا.

«يوم تاريخي وصفعة كبيرة لإسرائيل»
ورحب الفلسطينيون بتبني القرار، معتبرين أنه «يوم تاريخي وصفعة كبيرة للسياسة الإسرائيلية».

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، لـ«فرانس برس» إن القرار «يشكل صفعة كبيرة للسياسة الإسرائيلية، وإدانة بإجماع دولي كامل للاستيطان ودعم قوي لحل الدولتين».

ورأى أبو ردينة في القرار «دعمًا دوليًا كاملاً لسياسة الرئيس محمود عباس القائمة على خطه السياسي بحل الدولتين على أساس حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والتوصل إلى سلام دائم وشامل في المنطقة».

من جهته، أكد أمين سر منظمة التحرير الفلطسينية، صائب عريقات، أن «يوم 23 ديسمبر هو يوم تاريخي وانتصار للشرعية الدولية والقانون الدولي والمواثيق الدولية، خاصة أنه يعتبر الاستيطان لاغيًا وباطلاً وغير شرعي».

ومع امتناع الولايات المتحدة عن التصويت خلافًا لموقفها العادي، تبنى مجلس الأمن الدولي الجمعة قرارًا يطالب إسرائيل بأن «توقف فورًا وعلى نحو كامل أنشطة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية».

ويعتبر المجتمع الدولي كل المستوطنات غير قانونية سواء أقيمت بموافقة الحكومة الإسرائيلية أو لا وعقبة كبيرة أمام تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، إذ إن البناء يجري على أراضٍ يمكن أن تصبح جزءًا من دولة فلسطينية مقبلة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
قضاة باكستانيون يشتكون تعرضهم للترهيب من وكالة الاستخبارات
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور المنهار
6 مفقودين في عداد الموتى.. توقف عمليات البحث حول جسر بالتيمور ...
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم محتمل في رفح
مسؤول أميركي: «إسرائيل» تريد تحديد موعد جديد للبحث بشأن هجوم ...
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل
أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا في قضية الإبادة الجماعية ...
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
نتائج أولية.. المعارض فاي يفوز بانتخابات الرئاسة السنغالية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم